كتاب 11

05:31 مساءً EET

مصر أمن وتنمية

الشمال العربي الأفريقي يمثل بامتداداته الافريقية جزء أساسي من أمننا القومي و الذي يفرض التعاطي معه من ذلك المنظور فقط  , و ما كان لمشروع تعطيش مصر ليتوقف لو لا تعافيها سياسيا مدعوماً بإرادة وطنية غير قابلة للتأويل مما ضمن لها استعادة حضورها العربي  و عمقها الأفريقي.

ولاأدل على ذلك من دورها في دعم برنامج اعادة بناء المؤسسات الوطنية الليبية الأمنية منها و الدفاعية بالإضافة لأخرى مدنية بهدف دفع عملية تحقيق الاستقرار الأمني المطلوب لإنجاز عملية الانتقال السياسي المتوخاة من برنامج البرلمان الوطني و الحكومة المنتخبة رغم كل التحديات بما في ذلك مواجهة الارهاب.

مصر اليوم هي من تخط لنفسها تحدياتها الوطنية  توقيتا و نوعا و في إيقاع يتناسب و توقعات الانسان المصري كأستحقاق مستحق  و نجاح عملية التمويل الوطني المباشر  ( الاكتتاب بأسهم  مشروع قناة السويس الثانية )   يعد استفتاءً وطني لصالح برنامج الرئيس السيسي للإصلاح السياسي عبر الاقتصاد لا العكس.

و هذا يقودنا لأهمية الاستثمار في أمن مصر الانتقالي من خلال برامج دعم مباشر للخزينة المصرية  كتأمين جزئي لعملية الانتقال السياسي هذا اولا ، و ثانيا لتخفيف تكاليف التمويل و الإبطاء من وتيرة نمو الدين العام  لتخفيف الضغوط  الاجتماعية التي سوف تنتج عن بعض عمليات اعادة توجية الإنفاق القومي بما في ذلك برامج الدعم . حيث تمثل بعض السلع و الخدمات الأساسية ” كالحبوب و المحروقات و انتاج الطاقة ” اكبر عوامل الضغط القابلة للتوظيف السياسي من قبل خصوم مصر داخليا و خارجيا.

المؤتمر الاقتصادي القادم هو جزء من عملية الانتقال السياسي ، و ان اي عملية انتقالي سياسي هي حرجة بطبعها في اي زمان او مكان ، و هي اكثر حرجا في مصر بسب التركة السياسية و الاجتماعية بعد عقود من سؤ التخطيط الاستراتيجي  التنموي . و لقياس اهمية التخطيط  لنأخذ كورياالجنوبية او موزمبيق كأمثلة ، فكليهما ارتكز على تنمية الموارد الوطنية و أولها الموارد البشرية لذلك نجحت في فترة زمنية قياسية . و بخلاف برامج دعم الخزينة المصرية فأن هناك برامج لتحديث البنى التحتية للتصنيع  الثقيل او التحويلي و التكميلي ، او الأمن الغذائي بكل محاورة ، بلإضافة لقطاع الخدمات و وسائط النقل و السفر . تلك القطاعات تمثل عماد الاقتصاد الحديث و فرصا استثمارية فريدة بالنسبة لرؤوس الأموال السيادية او الخاصة حيث تتناسب و رؤيتنا لمصر محور الارتكازا لمنظومة الأمن القومي العربي.

مصر تمثل احد اهم الاسواق الواعدة و ما تمثله بامتداداتها الطبيعية لأسواق هي هدف أمم كثيرة مما يجعلها اولوية استراتيجية لرؤس الأموال العربية الخليجية ، فمصر تمتلك كل الموارد الطبيعية لتتحول الى قاطرة جر اقتصادي للشمال الأفريقي باتجاة وسط افريقيا . افريقيا الوسطى ستمثل من الان و صاعدا اهم نقاط افريقيا تزاحما بين الامم حيث المعادن و الماء و البشر بالاضافة لمصادر الطاقة الكامن منها و الظاهر . الاستثمار في امن مصر هو اهم قرار عربي بإجماع شعبي عربي غير مكيف من نظم السياسية ، مما يمثل نقلة في الوعي السياسي العربي و يمثل احد اقصر الطرق لتحقيق أهداف التخطيط الاقتصادي الاستراتيجي بشرط ان لا تحيد البوصلة عن مكانة  تنمية الموارد البشرية و الذي مثل اكثر الطاقات المهدرة و دون ذلك لن يتحقق أمن قومي حقيقي.

مصر قريبا سيتخطوا خطوة  اخرى لا تقل أهمية من الانتخابات الرئاسية الا و هي الاستحقاق البرلماني ، و ذلك  الاستحقاق جزء حرج في عملية الانتقال السياسي حيث سيضطلع  بمسئولية كونه برلمان المربع الاول و سيتحتم علية  ممارسة عملية الرقابة و المحاسبة لكل البرامج ، بالاضافة للاستمرار في حث الخطى باتجاة برنامج الإصلاح  الاداري وطنيا أهمها إعطاء سلطات الحكم المحلي سلطات حقيقية لتحقيق تنمية الاقتصادات المحلية ، فمصر اكبر من ان تدار مركزيا ، و كل نظم الإدارة المركزية تنتج ثقافة بيروقراطية اول ضحاياها الوطن.

التعليقات