الحراك السياسي

12:52 مساءً EET

خبراء ورجال الأعمال ومستثمرين فى مجالات الطاقة والغاز يصلون الى شرم الشيخ

اكد عدد من الخبراء ورجال الأعمال والمستثمرين فى مجالات الطاقة والغاز أن مصر ستحصل على كميات من الغاز الطبيعى من عدد من الدول المطلة على البحر المتوسط قريبًا لسد احتياجاتها بعد أن عانت خلال السنوات القلية الماضية من أزمة طاقة.



وأشار المهندس أكمل زغلول عضو الرابطة الدولية لخبراء ومستثمرى الغاز قبل مغادرته القاهرة متوجهًا إلى شرم الشيخ ضمن وفد كبير، يضم خبراء ورجال أعمال للمشاركة فى أعمال المؤتمر الاقتصادى إلى تصريحات وزير البترول لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قبل أيام عن نوايا المؤسسات المعنية فى مصر باستيراد الغاز من عدة دول مطلة على البحر المتوسط.

وقال زغلول إن مصر على استعداد لاتخاذ خطوة باستيراد الغاز من إسرائيل في حال الاتفاق على سعرمناسب، واسقاط القضايا المرفوعة من إحدى الشركات هناك.

وأكد فريق الخبراء إلى أن مصر تواجه الآن أسوأ أزمة طاقة منذ عقود، وأصبحت منفتحة للسماح بعقد اتفاقين لاستيراد الغاز القادم من حقول الغاز في الدول المطلة على البحر المتوسط وإسرائيل.

واشاد الخبراء بتصريحات وزير البترول والتى طالب فيها احد الشركات الاجنبية للغاز الطبيعي بأسقاط الشكوى الدولية التي قدمتها ضد مصر بشأن عقود سابقة وان مصرستوافق على اتفاقية الغاز مع اسرائيل إذا كانت تلبي المطالب المحلية، وتوفر قيمة عالية للاقتصاد المصري.

وكانت “وول ستريت جورنال” الأمريكة ذكرت فى حوارها مع وزير البترول أن شحنات الغاز لمصر ستكون ضمن أولى الصادرات من حقلين عملاقين في البحر المتوسط تم اكتشافهم في السنوات الأخيرة، وتشير التقديرات إلى أن الحقلين يحتويان على 650 مليار متر مكعب من الغاز.

واضاف وفد خبراء الطاقة ان مصر تخطط لوقف وارداتها من الغاز الطبيعي المسال في عام 2020، كماتعمل على تطوير الحقول المهملة والاستثمار فى اكتشاف حقول جديدة تلبى متطلبات التنمية الشاملة فى مصر.

التعليقات