كتاب 11

11:23 مساءً EET

الصحيح سياسيا

كانوا يختصرون «الحزب الشيوعي» Communist Party بالحرفين CP، غير أن أوان ذلك قد فات. قلبوهما في هذه الأيام إلى PC ليقصدوا بهما «الصحيح سياسيا» politically correct. أصبح لهذا الاصطلاح معان خطيرة. شاع بصورة خاصة في الأوساط الجامعية في الغرب لتطهير اللغة من الكلمات والاصطلاحات غير الصحيحة سياسيا واجتماعيا، وبالأحرى غير الحساسة ثقافيا. فأنا شخصيا غير صحيح سياسيا لأنني كثيرا ما أكتب وأنطق بكلمات غير مقبولة عند الكثيرين.


ما هي هذه الكلمات والاصطلاحات؟ عالج هذا الموضوع الأستاذ كريستوفر سرف عندما أصدر قاموسا للجهلاء من أمثالي باسم «القاموس الرسمي للاستعمالات الصحيحة سياسيا»The Official Politically Correct Dictionary. بالطبع لا أستطيع هنا أن أنقل للقراء كل محتويات هذا القاموس الجليل. ولكن من واجبي لقراء هذه الزاوية، وجلهم من هواة السياسة والاجتماع والكلام الفاضي، أن أعطيهم عينات مما ورد فيه. فقد يكون بينهم من يتحمل مسؤولية علمية فيأمر لجنة صحيحة سياسيا بترجمة هذا القاموس خدمة لحركة التطور العربي الذي لم يعد يعوزه غير هذا القاموس.
كنت قد كتبت في هذه الزاوية كثيرا من المقالات عن ظاهرة الصلع والصلعاء. أعتذر الآن عن ذلك فهذا القاموس يعتبر مثل هذا الاستعمال غير صحيح سياسيا. كان علي أن أصف الأصلع بأنه «المظلوم شعريا» hair disadvantaged.
أما الأعمى فهو «المتحدى بصريا». وهذا اصطلاح مفيد لنا بعد أن ابتلينا بالجهلاء. لا تقل الجهلاء، بل قل «المتعلمون تعليما مختلفا». فهؤلاء الإرهابيون ليسوا مجرد جهلاء وسذج. إنهم تعلموا على حب القتل وسفك الدماء.
يحرص الأصحاء سياسيا، حسب ما يقوله هذا القاموس، على استعمال كلمة «بديل» لا يقولون مثلا «عوينات» وإنما يقولون «عيون بديلة». ويقولون عن طاقم الأسنان إنه «تسنين بديل». أساس فلسفة الصحة السياسية أن تتفادى إحراج الآخرين وتحسن شخصيتهم. فعندما تذبح «داعش» رجلا بريئا، وهو رسالتها السياسية والدينية، فلا تقل إنهم ذبحوا رجلا بريئا بل قل فصلوا رأسا لا ضرورة له من رجل زاهد بحياته.
الاصطلاح الآخر الذي يطرب له الصحيحون سياسيا هو التحدي والمتحدى challenged. نحصل من ذلك قائمة طويلة من المشتقات. «الغبي» كلمة محرجة وتنطوي على تحامل طبقي وعرقي. قل «متحدى مخيا» بدلا من غبي، وقل متحدى سمعيا عن الأطرش ومتحدى مشيا عن الأعرج. ينصحون بأن تتفادى التأنيث والتذكير وكلمات رجل وامرأة أو زوج وزوجة وعشيق وعشيقة. استعمل كلمة زميل في وصفهم وكلمة شريك عند زواجهم.
كما نرى، تنطوي الصحة السياسية على نظرة متفائلة. لا تراهم يستعملون كلمة ميت أو متوفى. يقولون «العاطل حيويا» أو «النائم أبديا». أما الموت فهو العجز التنفيذي. وهذه كلمات مهمة لنا. صيانة مؤجلة (إهمال المعدات وخرابها)، النجاح سلبيا (الفشل) المضطرب كيماويا (السكران والحشاش)، المختلف عقائديا (الإرهابي) المختلف حجميا (السمين)، المستغل (الفقير). المختل ذهنيا (المتشدد) الأحول عقليا (الطائفي).

التعليقات