عرب وعالم

09:57 صباحًا EET

سلطنة عُمان: إجراء إستطلاع للرأى حول الإنتخابات‎

تتواصل فى سلطنة عُمان الاستعدادات المكثفة تمهيدا لإجراء إنتخابات مجلس الشورى التى تشهد منافسة ديمقراطية شريفة بين المترشحين ، كما تتميز بإقبال جماهيرى كبير على التصويت ، وتجرى فى مناخ يتسم بالشفافية فى ظل حياد الحكومة بين جميع المترشحين ، وتقبل المرأة العمانية على المشاركة فيها بفاعلية كناخبة ومترشحة.

وقد شهدت جميع الولايات فى محافظات سلطنة عمان إقبالا كبيرا من الراغبين فى الترشح لعضوية المجلس على تقديم طلبات خوض الانتخابات

وتتميز انتخابات مجلس الشورى -2015 بتنفيذ مبادرة جديدة تعبر عن الاهتمام بتفعيل مشاركة المواطنين ورصد ملاحظاتهم علي  العملية الانتخابية  في إطار السياسات التى يوجه بتنفيذها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان لتفعيل ممارسة الشورى والمشاركة والديمقراطية.

 في هذا الاطار تقرر إجراء  استطلاع للرأي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات .

يهدف الاستطلاع إلى قياس مدى توفر معلومات معمقه عن الانتخابات والتعرف على معدل المشاركة المتوقع في التصويت ويشمل عينه تضم نحو 1500 مواطن، في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، موزعة على جميع محافظات السلطنة. كما يسعى الاستطلاع إلى تبين مدى معرفة أبناء الشعب بدور مجلس الشورى ، وكذلك شروط وإجراءات التصويت

في سياق متصل عقدت اللجنة الرئيسية لانتخابات الفترة الثامنة لأعضاء مجلس الشورى اجتماعا  برئاسة خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية حيث استعرضت فيه آليات الإعداد للانتخابات .وقد تقرر تحديد يوم 25 أغسطس القادم كآخر موعد لانسحاب المترشحين.

على صعيد آخر شهدت مكاتب الولاة فى مختلف الولايات اقبالا متزايدا على تعبئة الاستمارة المعدة للترشح بعد الاطلاع على الشروط والإجراءات المتعلقة به ومنها الوثائق المطلوبة كالسيرة الذاتية. ومن أهم الشروط الجديدة التي يجب أن تتوافر في المترشح ألا يقل المؤهل العلمي له عن دبلوم التعليم العام ،مع توافر الخبرات وكذلك إلمامه  بآليات العمل بمجلس الشورى.

من جانبها نظمت وزارة الداخلية حلقة تعريفية حول القوانين والنظم المتعلقة بالانتخابات، وشارك فيها جمع كبير من الراغبين فى الترشح  .

 

التعليقات