اقتصاد

10:23 مساءً EET

البنك المركزى المصرى يفرض قيود جديدة على بيع الدولار

قرر البنك المركزى المصرى فرض قيود جديدة على بيع الدولار للبنوك، حيث وجه البنوك بعدم شراء الدولارات من العملاء الأفراد والمؤسسات التى لا تمتلك موارد بالنقد الاجنبى وخاصة العملاء الراغبين فى التخلص من كميات كبيرة من العملة الصعبة، وذلك فى خطوة جديدة تستهدف القضاء على السوق السوداء.

ووجه محافظ البنك المركزى هشام رامز خلال اجتماعه اليوم برؤساء البنوك و مديرى ادارات الخزانة بضرورة العمل بتلك القرارات بدءاً من الاحد المقبل بما يضمن القضاء على السوق السوداء نهائياً. وكان البنك المركزى قد بدأ فى منتصف يناير الماضى جهودا مضنية لإحداث توازن فى سوق الصرف والقضاء على السوق الموازية اتخذ خلالها عده قرارات ابرزها فرض حداً أقصى لايداعات بالدولار داخل البنوك عند 10 الاف دولار يومياً و 50 ألف دولار تراكمياً خلال الشهر للعميل الواحد اسفرت عن تخفيض قيمة الجنيه بما يقرب من 50 قرشاً امام الدولار.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزى قد وجه تحذيراً لحائزى الدولار فى كلمته خلال مؤتمر القمة الاقتصادية الاسبوع الماضى بسرعة التخلص فيما حوزتهم من العملة الصعبة مع نيته تشيدد القيود على تداول الدولار فى الايام المقبلة.

كما قرر البنك المركزى المصرى اليوم تخفيض هامش أسعار بيع وشراء الدولار لدى البنوك المحلية إلى 5 قروش كحد أدنى وأقصى فوق أسعار بيع الدولار لدى عطاء “المركزى” الدورى، وذلك مقابل حد أقصى يبلغ 10 قروش فى الوقت الحالى.

يأتى قرار البنك المركزى على خلفية اجتماعه بمديرى الخزانة داخل البنوك العاملة فى السوق المحلية اليوم، والذى أشار فيه إلى تخفيض هامش أسعار تداول البنكنوت من العملة الخضراء، على أن يبقى هامش أسعار التحويلات بالنقد الأجنبى دون تغيير.

التعليقات