مصر الكبرى

09:05 صباحًا EET

دراسة تكشف تطوير الخلايا الجذعية من دم المريض

كشفت دراسة علمية حديثة قام بها فريق من الباحثين من جامعة كيمبريج وبتمويل من مؤسسة أمراض القلب البريطانية ومجلس الأبحاث الطبية ومجموعة ويلكوم الطبية من إنتاج الخلايا الجذعية من دم المريض نفسه مما يمكن من علاج مجموعة كاملة من الأمراض.

وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية اليوم أن فريق البحث العلمي بالجامعة تمكن من إنتاج خلايا جذعية من دم المريض خاصة بالمريض نفسه، وذلك في تطور رائد يتطلع الاطباء لاستخدامه في علاج مجموعة من الأمراض، كما يعتقد أن هذه الطريقة هي المصدر الأسهل والأكثر امانا لإنتاج الخلايا الجذعية مقارنة بالطرق الأخرى مثل الحبل السري والجلد.
يشار إلى أن الخلايا الجذعية هي المكون الرئيس لبناء ونمو الأنسجة ويمكن أن تتحول الى أي نوع آخر من خلايا الجسم وقادرة على اصلاح الخلل في أي عضو من أعضاء الجسم من الدماغ الى القلب.
وقالت الدكتورة امير رانا من فريق البحث العلمي ان هذه الطريقة أفضل بكثير من أخذ العينات من جلد المريض ونحن متحمسون لتطوير هذه الطريقة العملية والفعالة لإنتاج الخلايا الجذعية من خلايا الدم.
كما أنها تمكن الخبراء من تجميد وتخزين خلايا الدم ومن ثم تحويلها إلى خلايا جذعية في مرحلة لاحقة بدلا من الاضطرار إلى تحويلها الى خلايا جذعية وقت الحصول عليها من المصدر، كما هو الحال بالنسبة للخلايا المنتجة بطرق أخرى مثل الجلد والحبل السري.
وأفاد مستشار فريق البحث من مؤسسة أمراض القلب البريطانية شانون أموالس أن الخلايا المنتجة بهذه الطريقة توفر امكانية كبيرة لاستخدامها في مجال الدراسات والأبحاث وعلاج أمراض القلب والشرايين في المستقبل القريب، كما تمكن الباحثين من تطوير ودفع هذه التكنولوجيا الحديثة الى الأمام، طبقاً لما ورد بجريدة "الأقتصادية السعودية".
يذكر أنه تم نشر هذه الدراسة في مجلة الخلايا الجذعية والطب التحولي، حيث استخدمت الخلايا الجذعية لبناء الأوعية الدموية للمرضى.

التعليقات