مصر الكبرى

03:32 مساءً EET

بجاتو : صحة تصويت نتائج المصريين بالسعودية واحتسابها ضمن النتيجة العامة

القاهرة -أ ش أ
أعلن المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الجمعة صحة تصويت نتائج المصريين بالسعودية واحتسابها ضمن النتيجة العامة .

وقد انتهت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية إلى عدم جدية الطعن المقدم من مندوبي المرشحين السيد عبد المنعم أبو الفتوح والأستاذ خالد على لتعلن صحة الاجراءات والنتائج التي انتهت اليها اللجنة الفرعية المشكلة للاشراف على انتخابات المصريين المقيمين خارج مصر بجدة والرياض .
حيث عقدت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات المصريين المقيمين في خارج اجتماعا طارئا مساء الجمعة بمقر وزارة الخارجية برئاسة المستشار حاتم بجاتو لإعادة فرز بطاقات اقتراع المصريين بالسفارة المصرية بالعاصمة السعودية الرياض و بقنصلية مصر بجدة والمطعون فيهم من قبل المرشحين للرئاسة الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح وخالد علي .
وحضر الاجتماع مندوبو مرشحي الرئاسة و متابعون من المنظمات الدولية و المجتمع المدني ووسائل الاعلام حيث كان قد قرر المستشار بجاتو في اجتماع اللجنة الذي عقد منذ ايام تأجيل اعلان نتيجة البعثتين الدبلوماسيتين لمصر في الرياض و جدة و ذلك لما ذكره مندوبا كل من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وخالد علي عن حدوث تصويت جماعي في الرياض وجدة تمثل دلائله في تحرير عدد كبير من الاقررات السرية بذات الخط و تصوير بطاقات الرقم القومي بذات الة التصوير مستدلا على وجود انبعاج مماثل في 400 بطاقة من البطاقات.
وقام المستشار بجاتو بفحص الصناديق القادمة من السعودية قبل بدء الفرز و اطلاع مندوبي المرشحين عليها و منظمات المجتمع المدني قبل فتحها.
وقال بجاتو حتى لو لم يحضر مندوبا المرشحين و حتى لو اتنازل بشكل رسمي هناك طعن قدم و لابد من التحقيق فيه و انا كقاضي انتخابات اطبق القانون و اتحق من اي طعن حتى لو المتقدم غاب او تنازل عنه و قد قام بجاتو باخذ عينة عشوئية من اظرف الاصوات لفحصها.
وأكد المستشار بجاتو بعد اخذ 104 عينات عشوائية على انه لايوجد أي تشابه و انه حتى الان هناك اختلاف في الخطوط .
وأوضح ان الناخب عبر البريد يقر في الورقة بصوته ويفوض رئيس البعثة بفرز صوته مشيرا الى وجود نظام الرقم المسلسل البار كود على الورقة المطبوعة ولذلك يصعب التزوير.
وقال " إن انقي اللجنة العامة من أي شبهة تزوير و اذا كان من يريد ان يفحص معي فليتفضل ".
وفيما يتعلق في شبهة الانبعاج في بطاقات التصويت القادمة من جدة قام بجاتو بعرض نماذج من صور البطاقات الشخصية للناخبين في السعودية واكد ان الصور مختلفة و احجام التصوير مختلفة.
وقال بجاتو انه لم يبد أي من مندوبي المرشحين الحاضرين أي ملاحظات موضحا ان المرشح خالد علي الذي طعن لم يكن له أي مندوب بجدة.
وقال بجاتو قبل المداولة لاعلان القرار النهائي: "اذ ربما لم يكن هناك دليل ويحقق القاضي ويجد دليل".

التعليقات