تحقيقات

06:38 صباحًا EET

بعد تاكيد السيسى على امن الخليج ” اليمن تغازل مصر “

مع استمرار الغارات الجوية وعقب اجتماع قادة اركان الجيوش العربية امس في الرياض بمشاركة رئيس الاركان الجيش الفريق محمود حجازي، اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي،، أن حماية مضيق باب المندب قضية أمن قومي مصري وعربي، مشددا على أن بلاده لن تتخلى عن “أشقائها” في الخليج وفي العالم العربي.

وبعد اجتماع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قال السيسي إن “تأمين الملاحة في البحر الأحمر وحماية مضيق باب المندب تُعد أولوية قصوى من أولويات الأمن القومي المصري”.

وتشارك مصر في تحالف “عاصفة الحزم” ضد جماعة الحوثي التي كانت تحاول السيطرة على المضيق، الذي يقع بين اليمن والصومال، ويربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب.

كما أكد السيسي أن مصر لن تتخلى عن أشقائها ليس فقط في الخليج ولكن في كافة الدول العربية، مشيرا إلى أن “مصلحة العرب تكمن في حل الأزمات”، لاسيما في ليبيا وسوريا والعراق واليمن.

الحوثيون ومصر

بدروه، أكد الناطق الرسمي لجماعة الحوثيين، محمد عبدالسلام، أن محاولة إثارة المخاوف من باب المندب، هدفها مساندة العدوان السعودي الصهيوامريكي على الشعب اليمني والذي لا مبرر له إطلاقاً.

وقال محمد عبدالسلام، في منشور على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “سبق ووضحنا للقيادة المصرية والشعب المصري الشقيق، أن اليمن، حكومة وشعباً، أبديا استعدادهما للدخول في نقاشات مباشرة لإزالة المخاوف، إن وجدت، فيما يخص مضيق باب المندب وتأثيراته على الملاحة الدولية”.

وأضاف: “على أشقائنا في مصر العروبة أن يدركوا أن لا صحة لتلك المخاوف إطلاقاً، وأن الهدف منها توريط الشعب المصري في المشاركة في دماء اليمنيين وسفكها بدون حق”.

وأكد عبدالسلام بأن “موقف اليمن واضح، ولن يتأثر من كل الأشقاء والأصدقاء الموجودين فيها، حتى الذين أعلنت بعض حكوماتهم مشاركتها في العدوان الغاشم على اليمن”.

روسيا تدعوا لجلسة طارئة لمجلس الامن:

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا، اليوم السبت، بشأن اليمن بعد أن دعت البعثة الروسية لدى هيئة الأمم المتحدة إلى عقد جلسة مشاورات مغلقة لبحث اقتراح لإعلان “توقفات إنسانية” في الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودة في اليمن.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس المؤلف من 15 عضوا في الساعة 1100 صباحا (1500 بتوقيت غرينتش) السبت.

وسيمثل البعثة الروسية في الاجتماع فلاديمير سافرونكوف، نائب مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة.

وفي غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عملية إجلاء المواطنين الروس وكذلك رعايا البلدان الأخرى لرابطة الدول المستقلة من اليمن بواسطة طائرات روسية ستستمر اليوم السبت.

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم السبت، إلى هدنة فورية مدتها 24 ساعة توقف فيها الأعمال القتالية في اليمن لنقل مساعدات طبية إلى البلاد، وقالت اللجنة إن الوضع الإنسانى في اليمن صعب والجرحى يموتون.

 وتابعت اللجنة في بيان: “يجب فتح كل الطرق البرية والجوية والبحرية دون إبطاء لمدة 24 ساعة على الأقل للمساعدة في الوصول إلى الأشخاص المحتاجين بعد أكثر من أسبوع من الضربات الجوية المكثفة والقتال البرى الشرس في أنحاء البلاد”.

 وقالت المتحدثة باسم اللجنة سيتارا جابين أن اللجنة تتفاوض مع كل الأطراف بهذا الشأن.

المشهد اليمني

يزداد المشهد اليمني تعقيداً، في ظل المساعي لحوار ، مع استعداد  قوات التحالف للتدخل البري في اي وقت، ومع ارتفاع الضغط الميداني من قبل الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في الجنوب، ووسط مخاوف من توسّع سيطرتهم على الأرض.

ويري المراقبون ان تأخر التدخل البري في اليمن حتي الان بالرغم من دعاوي وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، يرجع الي عدة أسباب في مقدمتها  وجود ظهير شعبي وحليف قوي في اليمن يدعم التدخل البري، وهذا ما سيتشكل في الجنوب والوسط وخاصة في حضرموت وعدن وشبوة وغيرها من المناطق ذات النفوذ القبلي من خلال جمع القوى المشتتة من قبائل ولجان شعبية وقوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 

كما تسعي قوات التحالف الي تدمير القدرات الجوية والعسكرية التي أخضعها الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع لنفوذهم، بما في ذلك التأكد من تدمير البنية الصاروخية للحوثيين وصالح، قبل البدء بعملية برية مما يسهل العملية البرية، في حالة عدم نجاح مساعٍ الحل السياسي والجلوس الي الحوار.

التعليقات