مصر الكبرى

02:12 مساءً EET

دراسة علمية تحذر من كثرة استنشاق الزيوت العطرية

حذرت دراسة علمية أجريت بجامعة تايبية الطبية في تايوان من كثرة التعرض للزيوت العطرية؛ لأثرها الضار على صحة القلب والشرايين على المدى الطويل، مشيرة إلى أن طب الروائح -الذي يشمل استنشاق أبخرة الزيوت العطرية- قد يكون مفيدًا لكن لفترة قصيرة فقط.

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة – في تصريح على شبكة الإنترنت- إنهم وجدوا أن التعرض للعلاج بالروائح لمدة تزيد عن 90 دقيقة يرتبط بزيادة ضغط الدم ومعدل دقات القلب، محللين العلاقة بين معدل دقات القلب وضغط الدم مع أبخرة الزيوت العطرية خلال العلاج بالروائح لدى 100 عامل غير مدخن وسليم صحيًا.
وأضافوا أن أغلب المشاركين في الدراسة كانوا من النساء، اللائي بلغ معدل أعمارهن 22 عامًا، ومعدل دقات قلبهن 2ر71 دقة في الدقيقة الواحدة، ومعدل ضغط دمهن الانقباضي 5ر 123 ميليمتر زئبق، ومعدل ضغط دمهن الانبساطي 1ر84 ميليمتر زئبق، وخضعن على مدى ساعتين لاستنشاق أحد الزيوت العطرية، وتم قياس ضغط الدم ومعدل دقات القلب ومستوى المركبات العضوية المتطايرة في الغرفة.
وكشفت النتائج، أنه خلال الساعة الأولى، تراجع ضغط الدم ومعدلات دقات القلب، وبعد ساعتين لاحظ الباحثون تأثيرًا معاكسًا؛ إذ إن ضغط الدم الانقباضي لم يعد للمستوى الذي كان عليه فحسب بل ارتفع قرابة 19ر2 ميليمتر زئبق، وزاد معدل دقات القلب 7ر1 دقة في الدقيقة عن خط الأساس.

التعليقات