اقتصاد

06:17 مساءً EET

المالية:إرتفاع الحصيلة الضريبية إلى 8ر149 مليار جنيه

ارتفعت الحصیلة الضریبیة خلال الفترة (يوليو –فبراير) 2014 / 2015 لتصل إلى 8ر149 مليار جنيه مقابل 8ر148 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق عليه.

وتوقع تقرير لوزارة المالية صادر اليوم تحسن الحصیلة خلال الربع الأخير من العام المالي الحالي تزامنا مع موسم التحصیل الضریبي.

وأرجع التقرير تحسن أداء الحصیلة الضریبیة خلال فترة الدراسة للإصلاحات الضریبیة التي تم تطبیقھا منذ بدایة العام المالي الحالي، خاصة زیادة الضرائب على السلع والخدمات، والضرائب على التجارة الدولیة، والحصیلة من الضرائب على الممتلكات، مما فاق أثر الانخفاض في الحصیلة من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالیة.

وزادت الحصیلة من الضرائب على التجارة الدولیة بنحو 4ر1 مليار جنيه لتحقق 5ر12 مليار جنيه خلال 8 أشهر مقابل 11 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق، مما یعكس الجھود الكبیرة التي تبذلھا مصلحة الجمارك في تشدید الرقابة على المنافذ والموانىء المصریة منذ بدایة العام المالي الحالي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع الحصیلة من الضرائب على السلع والخدمات لتصل إلى 5ر74 مليار جنيه خلال 8 أشهر مقابل 56 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وأرجع هذا الارتفاع إلى زيادة متحصلات الضرائب العامة على المبیعات بنسبة 5ر27% لتحقق 7ر33 ملیار جنیھ، الضرائب العامة على سلع جدول رقم “١” محلیة بنسبة 8ر51% لتصل إلى ٢٤ ملیار جنیھ، وذلك في ضوء زیادة ضرائب المبیعات على المنتجات البترولیة بـ 5ر196% لتحقق 6ر7 ملیار جنيه.

وزادت الضرائب على السجائر بنحو 3ر23% لتسجل 6ر15 ملیار جنیھ، كما ارتفعت الضرائب العامة على الخدمات بنسبة ٣٠% لتحقق 5ر7 ملیار جنیھ، وذلك لتحسن أداء قطاع السیاحة خاصة الخدمات المقدمة في الفنادق والمطاعم السیاحیة وتحسن خدمات الاتصالات الدولیة والمحلیة.

التعليقات