محليات

06:43 مساءً EET

محمد شاكر: أبراج “الإنتاج الإعلامي” كان ملغما بالمتفجرات

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن مسار منطقة برجي كهرباء مدينة الإنتاج الإعلامي بالكامل كان ملغما بالمتفجرات، وهو ما أوضحه مسح للوزارة استكملته، اليوم الأربعاء على المنطقة منذ ساعتين فقط.

وأشار الوزير في تصريحات صحفية، أن هذا يؤكد أن من استهدف البرجين لم يكن يستهدف مدينة الإنتاج الإعلامي في حد ذاتها أو يعرف أهمية البرجين بل إنه كان يستهدف المسار بالكامل، وهو ما يشير إلى أنه ليس فنيا أو مسئولا في الوزارة، حيث كان يضع المتفجرات أسفل أي برج على المسار ويتقدم للبرج الذي بعده وهكذا ليقوم بعمل تخريبي شامل يستهدف أي أبراج وأية مناطق على شبكة الكهرباء.

وقال الوزير إن المسح أوضح أن معظم أبراج الكهرباء على مسار البرجين المعنيين كان تحتها عبوات ناسفة مزروعة، ومعظم الأبراج كسر منها أحد الأرجل أو أكثر، نتيجة انفجار القنابل أو العبوات الناسفة وقت حدوث الانفجار ببرجي تغذية مدينة الإنتاج الإعلامي، ولم يتضح حدوث تلفيات بالأبراج الأخرى إلا بعد إجراء المسح الشامل لجميع أبراج المنطقة.

ونوه الوزير أن الفحوصات التي تم إجراؤها أمس اقتصرت على البرجين المعنيين، ولكن تم اليوم عمل هذا المسح الشامل على جميع الأبراج على هذا المسار وتبين أن من قام بزرع المتفجرات أسفل البرجين قد زرع متفجرات على طول المسار في المنطقة، وقد ثبت ذلك عندما تبين أن بعض الأبراج متأثرة بأعمال التفجير.

وأوضح الوزير أن كل برج من أبراج الكهرباء مكتوب عليه المنطقة التي يغذيها وذلك للتيسير على الفنيين الذين يقومون بعمليات الإصلاح والصيانة، مشيرا إلى أنه لا يتم استخدام الأرقام فقط لتعريف الأبراج حتى يتم تجنب وقوع الفنيين في أخطاء بشأن تحديد الأبراج المطلوبة والتي يكون مفصول عنها التيار حتى لا يصعق الفني بالكهرباء، وهو ما درجت عليه العادة فيما يتعلق بجميع أبراج الكهرباء منذ إنشائها في مصر.

التعليقات