اقتصاد

10:22 صباحًا EET

عشري: البطالة سبب غالبية المخاطر التي تنخر في الجسد الاجتماعي العربي

أكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة ونائب رئيس فريق الحكومات بمؤتمر العمل العربى فى دورته الـ42 المنعقد بالكويت الدكتورة ناهد عشرى أنه تحقيقا للتضامن العربى تنازلت مصر عن ترشحها لمنصب المدير العام لمنظمة العمل العربية لصالح مرشح دولة الكويت رئيس اتحاد عمال الكويت السيد/ فايز المطيرى.

وأشارت عشري إلى أن الدورة الحالية كانت ستشهد انتخاب مديراً عاماً للمنظمة لفترة ولاية جديدة لمدة أربع سنوات من 2015 إلى 2019، كان يتنافس على هذا المنصب 7 مرشحين عرب تنازلوا جميعاً لمرشح الكويت.

وأكدت أن المؤتمر يعتبر محط أنظار الدول العربية ليس باعتباره ملتقى لأطراف الانتاج الثلاثة فحسب، بل باعتباره الفضاء الأوسع والأمثل لمناقشة قضايا التنمية والعمل لافتة إلى أن البطالة هى سبب غالبية المخاطر التي تنخر في الجسد الاجتماعي العربي منذ سنوات والتي بلغت معدلاتها ي 2014 حوالي 17% وهو  ما يمثل 3 أضعاف متوسط البطالة في العالم.

وقد أكدت مناقشات المؤتمر في يومه الثاني رفض اى تدخل في الشئون العربية او فرض أى وصاية على أطراف الإنتاج مع ضرورة العمل لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوحيد الصف العربى وتجنب اى خلافات .

كما تمت الإشادة باعلان تشكيل قوة عربية وما حققته عاصفة الحزم والقمة العربية الأخيرة من نتائج بشأن تعزيز التعاون العربى وترجمة ذلك فى الإعلان عن قوة عربية رادعة وبدء اجتماعات رؤساء الأركان العرب لتفعيل ذلك .

كما تم إستعراض أوضاع العمل والعمال بالدول العربية وكذلك التقارير الفنية للجان التنظيمية والمالية والتوصيات والصياغة والحوار الاجتماعي وتسوية النزاعات العمالية وفق ما عرضه المشاركون من الحكومات والعمال وأصحاب الأعمال بالمؤتمر .

التعليقات