الحراك السياسي

11:34 صباحًا EET

صحيفة “لكسبريس” الفرنسية : مرسي ينجو من الإعدام هذه المرة!

 
ذكرت صحيفة “لكسبريس” الفرنسية أن الرئيس الإسلامي الأسبق محمد مرسي – الذي عزله الجيش في عام 2013 – نجا من عقوبة الإعدام ولكنه لم يفلت من السجن.

 

فقد صدر اليوم الثلاثاء حكم بحق محمد مرسي بالسجن لمدة عشرين عامًا لتورطه في عمليات اعتقال وتعذيب المتظاهرين خلال فترة رئاسته.

 

وفي المقابل، تمت تبرئة الرئيس الأسبق من تهمة قتل متظاهرين اثنين وصحفي خلال مظاهرة أمام قصر الاتحادية في عام 2012، وهي التهمة التي كان يتوقع محللون إعدامه بسببها.

 

كما صدرت أحكام بحق اثني عشر متهمًا آخرين، وهم مسؤولون في جماعة الإخوان المسلمين وحكومة محمد مرسي، بالسجن لمدة عشرين عامًا للتهم ذاتها التي تتمثل في “استخدام العنف واعتقال وتعذيب متظاهرين” على هامش مظاهرة في نهاية عام 2012 أمام القصر الرئاسي. وحُكم على اثنين آخرين بالسجن عشر سنوات.

 

وتمت تبرئة المتهمين الخمس عشر من تهم القتل، وهو الحكم الذي يبدو معتدلًا نسبياً في نظر عقوبات الإعدام الصادرة في قضايا أخرى بحق القادة الرئيسيين في جماعة الإخوان.

 

 

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن هذا الحكم هو الأول بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي الذي تم عزله والقبض عليه في يوليو 2013 من قبل الجيش بعد مظاهرات حاشدة طالبت برحيله. وأعلن محامي مرسي تقدمه باستئناف على الحكم.

التعليقات