عين ع الإعلام

11:13 مساءً EET

تعرف على الدول التي حجبت بث “ الجزيرة ”

حجبت السلطات الهندية بث قناة “الجزيرة” الفضائية القطرية باللغة الإنجليزية، لمدة 5 أيام، بدعوى أنها بثت خرائط غير صحيحة لإقليم كشمير، المتنازع عليه بين الهند وباكستان.

ولم تكن هذه المرة التي يتم حجب فيها قناة أو موقع “الجزيرة”، بل حجبت عدة سلطات في دول مختلفة بث القناة، أو أوقفت الموقع الإلكتروني الخاص بها، لأسباب مختلفة، تعرضها “الوطن” على النحو التالي:

8 أبريل 2015

حجبت جماعة الحوثي موقع “الجزيرة نت”، بعد أيام من اقتحام مسلحيها مكتب الشبكة الإخبارية القطرية في العاصمة اليمنية، صنعاء، ضمن حملة تستهدف وسائل الإعلام، التي لم تخضع لسلطة الجماعة.

9 يونيو 2013

حجبت السلطات الباكستانية جزئيا موقع الجزيرة الإلكتروني، للحيلولة دون الاطلاع على تقرير تقصي مسرب بشأن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

10 أبريل 2012

السلطات السورية تحجب موقع الجزيرة والعربية عن السوريين، دون تحديد سبب رئيسي حول ذلك، حيث لاحظ زائري هذه المواقع عدم عملها.

20 فبراير 2011

حجبت السلطات الليبية موقع قناة الجزيرة “الجزيرة نت” في كل أنحاء الجماهيرية، وذلك بعد أن شن أنصار القذافي حملات تشويه ضد قناة الجزيرة منذ اندلاع مظاهرات الغضب، وبث التلفزيون الليبي الرسمي صورا لمظاهرات عديدة لأنصار القذافي يرددون شعارات يتهمون فيها الجزيرة بالعمالة ويصفونها بالحقيرة.

9 نوفمبر 2009

حجبت السلطات التونسية موقع “الجزيرة نت”، حيث أوضح وزير العدل وحقوق الإنسان حينها، أن أي موقع يدعو إلى الإرهاب أو إلى الجرائم أو يثلب الناس، يقع تحديد المسؤوليات من واجب الدولة أن تحجبه مؤقتا إلى أن يتناسب مع مقتضيات القانون والآداب العامة في هذه الدولة.

التعليقات