الحراك السياسي

11:47 صباحًا EET

مفاجأة شاهد بماذا تتهم امريكا مصر !!

نشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إحصائية توضح أكثر الدول التي تدعم تنظيم “داعش” من خلال التغريد له عبر تويتر.

 

وبحسب إحصائية الخارجية الأمريكية احتلت السعودية المرتبة الأولى، وحصلت مصر على المرتبة الخامسة كأكثر الدول تغريدًا لصالح التنظيم، ما أثار حالة من الجدل والقلق داخل أوساط المجتمع المصري.

 

واعتبر سامح عيد، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، أن التقرير الأمريكي يميل إلى الصواب بدرجة كبيرة، لافتًا إلى ضرورة التفرقة بين التغريد لدعم “داعش” والمشاركة الفعلية في جماعته وإتباع نهجه.

 

وأضاف “عيد” أن نسبة التغريدات لا تمثل الشعب المصري أو السعودي، قائلًا: “عدد المصريين يقترب من 90 مليون، لكنه لا يمكن إنكار مخاطر هذا التقرير والعوائق والمشاكل التي ربما تقع في حال إهمال هذه النتيجة والاستهتار بها”.

 

وتابع الباحث أن المؤيدين لفكر “داعش” يعتقدون أنه يحارب الكفر والشيعة، وبالتالي يساندونه عبر تغريداتهم، وأنه ربما يشارك واحد من كل خمسة مغردين حال الانخراط في سرب “داعش” والقيام بأعماله.

 

واتفق معه الدكتور ثروت الخرباوى، المنشق عن جماعة الإخوان، والباحث في شؤون الحركات الإسلامية، الذي أكد وجود نسبة كبيرة من الداعمين لـ”داعش” في مصر، مشيرًا إلى أن نفس هؤلاء المؤيدين هم الذين يدعمون جماعة الإخوان والإسلام السياسي بصفة عامة.

 

فيما اختلف معهم الدكتور كمال الهلباوي، القيادي المنشق عن جماعة الاخوان، الذي أكد أن نتائج هذا التقرير مُضللة وعارية تمامًا عن الصحة، مضيفًا ، أن هذه التغريدات لا تدل على وقوف الشعب المصري وراء “داعش”.

 

 

وأشار إلى أن الدولة المصرية بكافة أركانها تقود حربًا ضد هذا التنظيم الإرهابي المتطرف، متابعًا أنه لا بد من النظر إلى تعداد المصريين الذي يزيد عن 90 مليون نسمة ومقارنته بعدد هذه التغريدات.

التعليقات