محليات

09:19 صباحًا EET

120 مليون لإنقاذ سكان القاهرة الجديدة

بحثًا عن حلول عاجلة لمواجهة أزمة انقطاع مياه الشرب بمدينة القاهرة الجديدة، التى تتكرر كل عام مع بداية دخول فصل الصيف، تفقد وزير الإسكان

والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولى، مشروع خط تدعيم مدينة القاهرة الجديدة من محطة مياه العبور، بشكل مفاجئ، للاطمئنان على سير المشروع بانتظام، إذ تقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب، بطول ١٥ كيلومترا، بأقطار ٨٠٠ و١٠٠٠ ملليمتر، لتأمين احتياجات المدينة من مياه الشرب، بتكلفة ١٢٠ مليون جنيه.

وزير الإسكان أكد أن معدلات تنفيذ مشروع الخطوط الناقلة للمياه العكرة من النيل إلى القاهرة الجديدة تسير بشكل ممتاز، إذ نجحت الشركة المنفذة، لأول مرة منذ عامين، فى تنفيذ الجزء المستهدف من البرنامج الزمنى الذى تم وضعه فى ٢٢ مارس الماضى.

مدبولى قال خلال تفقده الخطوط بحضور قيادات الوزارة والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، ومسؤولى الشركة القابضة للتشييد، والاستشارى المشرف على المشروع، إن المشروع يعد الأكبر من نوعه بالنسبة إلى الخطوط الناقلة فى مصر، إذ إن طاقته تصل إلى مليونَى متر مكعب فى اليوم، ومرحلته الأولى تصل إلى نصف مليون متر مكعب فى اليوم، وتخدم مدينة القاهرة الجديدة وتجمعاتها، بجانب الرحاب ومدينتى، فضلا عن العاصمة الإدارية الجديدة.

الوزير أضاف: «معدلات تنفيذ المشروع تؤكد أن هناك انفراجة كبرى فى التنفيذ، وذلك فى ظل المتابعة المستمرة للمشروع، من خلال الجدول الزمنى الذى تم وضعه مع برامج زمنية محددة، ويتم متابعتها بشكل يومى لإنجاز المشروع فى موعده المحدد، والمقرر يوم ٣١ ديسمبر المقبل.

وحول ما تم إنجازه من أعمال بالمشروع، قال مدبولى إنه تم الانتهاء من ١٨٠٠ متر طولى من مواسير الصلب، من إجمالى ٢٠٠٠ متر، بمحور الفريق محمد فوزى، وسيتم الانتهاء من تنفيذ الجزء المتبقى قبل نهاية الشهر الجارى، مشددًا على أن هناك فريقا متكاملا من مكتبه لمتابعة المشروع بشكل يومى.

من جانبه أشار الدكتور سيد إسماعيل، المستشار الفنى للوزير، إلى أن الخط بطول مسار ٣١ كيلومترا، بإجمالى أطوال الخطوط ٨١ كيلو مترا، بأقطار تتراوح بين ٢٢٠٠ إلى ٢٦٠٠ ملليمتر.

يذكر أن القاهرة الجديدة شهدت أزمة خلال الصيف الماضى بسبب الانقطاع المستمر لمياه الشرب نتيجة فشل مشروع محطة ضخ المياه أكثر من مرة.

التعليقات