عرب وعالم

10:52 صباحًا EET

جون كيري” في زيارة مفاجئة إلى الصومال اليوم

وصل “جون كيري” في زيارة مفاجئة إلى الصومال اليوم الثلاثاء، ليكون اول وزير خارجية امريكى يزور هذا البلد الافريقى الذى تمزقه عقود من الحرب.. وقد كان فى استقباله  لدى وصوله العاصمة “مقديشو” الرئيس الصومالي “حسن شيخ محمود”

.

واعرب الرئيس الصومالى عن اهمية زيارة كيرى، واعتبرها رسالة قوية حول مدى علاقة الولايات المتحدة ببلاده، وهى العلاقة التى دائما ما يتم ربطها بعملية “بلاك هوك داون” العسكرية عام 1993 والتى قُتل فيها 18 جندي أميركي قتل عندما أطلق مسلحون النار على الطائرات الهليكوبترالامريكية في مقديش .

وتفتقر الصومال حكومة مركزية قوية منذ أكثر من 20 عاما – وتقاتل  تنظيم الشباب، وهى جماعة إرهابية على صلة بتنظيم القاعدة والتى كانت وراء الهجوم المميت الشهر الماضي على جامعة في كينيا المجاورة. ولكن فى الأشهر الأخيرة، بدات الإدارة الأمريكية الاهتمام بالعمل مع الحكومة الصومالية التى بدات تنظم امورها بشكل متزايد، ورشحت وزارة الخارجية للرئيس أوباما في فبرايرالماضى” كاثرين داناني ” للعمل كأول سفير للولايات المتحدة إلى الصومال منذ عام 1991 .

وقال مسؤول كبير في الخارجية الامريكية ان زيارة “كيري” تعلن تعزيز التزام الولايات المتحدة بدعم تحول الصومال المتواصل إلى دولة ديمقراطية سلمية، وانه من المتوقع ان يجتمع كيري مع رئيس البلاد ورئيس الوزراء وأعضاء المجتمع المدني مشيرا الى ان الزيارة تستهدف دعم الحكومة فى مواجهه تنظيم الشباب الارهابى وتعلن ان واشنطن ملتزمة بالعمل مع مقديشيو لوضع حد للارهاب حتى تتحسن احوال البلاد.

التعليقات