مصر الكبرى

10:20 صباحًا EET

محافظ سوهاج : إرتفاع أسعار إسطوانات البوتاجاز لإرضاء أصحاب المستودعات والحد من الخسائر التي يتكبدونها

كتب : مصطفي أبوزيد
قال الدكتور يحيي عبدالعظيم محافظ سوهاج أن السبب الرئيسي في إتخاذ القرار بتحريك أسعار إسطوانات البوتاجاز التجاري من 8 جنيهات إلي 12 جنيه أن أصحاب المستودعات يتكبدون خسائر فادحه من وراء نقل الإسطوانات وعدم حصولهم علي مقابل مادي من وراء توزيع الإسطوانات ونقلها .

وأشار عبدالعظيم أن هذا القرار يؤدي إلي إرضاء أصحاب المستودعات حتي يتسني لنا إحكام الرقابه علي توزيع إسطوانات البوتاجاز .
وأوضح عبدالعظيم أن المحافظه نجحت في تحريك أسعار إسطوانات البوتاجاز المنزليه من 4 جنيهات إلي 6 جنيهات لكي يحصل صاحب المستودع علي جزء من الفارق بين السعرين والمحافظه أيضاً ، مشيراً أن كميات إسطوانات البوتاجاز بالمحافظه كافيه ومتوفره بشكل كبيره وتغطي الإستهلاك .
وأضاف عبدالعظيم أن المحافظه تسير علي خطي جاده لسرعة توصيل الغاز الطبيعي إلي كل أرجاء المحافظه ، حيث من المقرر أن تبدأ شركات الغاز الطبيعي العامله في سوهاج في توصيل الغاز إلي منطقة شرق النيل بداية شهر يناير 2013 ، وذلك بعد الإنتهاء من منطقة غرب النيل بالكامل ، وتعمل المحافظه علي الإسراع في توصيل الغاز الطبيعي لمركزي طهطا وجرجا وتم مخاطبة الشركات لإتخاذ الإجراءات اللازمه تجاه سرعة توصيل الغاز لتلك المناطق .
وعلي جانب آخر قال عطيه عمر وكيل وزارة التموين بسوهاج أن لجنة الطاقه بالمحافظه أقرت رفع أسعار إسطوانات البوتاجاز التجاري والتي تستخدم في المطاعم والمقاهي ومزارع الدواجن .
وأضاف عمر أن اللجنه أقرت تحريك الأسعار من 8 جنيهات إلي 12 جنيه للإسطوانه الواحده تسليم المستودع ، وهناك العديد من المواطنين يستخدمون الإسطوانات التجاري في منازلهم مما يؤدي إلي نقص الكميات المعروضه منها خاصة أن الإسطوانه التجاري تزن ضعف الإسطوانه المنزلي ( 25 كيلو جرام ) .
وأشار عمر أن مجلس الوزراء قد أقر بتوفير إسطوانات البوتاجاز لأصحاب مزارع الدواجن بسعر "30 جنيهاً " للإسطوانه الواحده ويشمل السعرمصاريف النقل " الدليفري " ، وقامت المحافظه بتطبيق القرار علي أن تقوم شركة بوتاجاسكو بتوصيل الإسطوانات إلي المزارع مع تشديد الرقابه علي تلك العمليه من المحافظه .
وأوضح عمر أن إسطوانات البوتاجاز المنزليه قد إرتفعت أسعارها بناء علي قرار المحافظه الدكتور يحيي عبدالعظيم بواقع " 6 جنيهات " بدلاً من " 4 جنيهات "  شامل رسوم التوصيل ، علي أن يتم إحتساب فارق السعر 2 جنيه بأن يتم تحصيل جنيه إلي المحافظه كدعم لصندوق المحافظه ، والجنيه الآخر تحصله شركة بوتاجاسكو مقابل مصاريف النقل والتوصيل ، وت متعميم تلك الخطه علي مستوي جميع مراكز المحافظه بعد إعتراض أصحاب مستودعات البوتاجاز الخاصه بالمراكز الحدوديه كمركز جهينه والبلينا وطهطا وطما علي أسعار النقل وأنها لا توفر لهم شئ من مصاريف النقل من مصنع البوتاجاز إلي المستودعات ، فتم إعتماد الاسعار بزيادة جنيهان علي كل إسطوانه كمصاريف نقل تحصل شركة بوتاجاسكو أو أصحاب المستودعات علي جنيه والآخر يذهب لصندوق المحافظه .
وفي سياق متصل قال أحد أصحاب المطاعم بناحية المخبز الآلي أن رفع أسعار إسطوانات البوتاجاز التجاري سيضر بمصالح أصحاب المطاعم والمقاهي والمحلات التجاريه التي تستخدم الإسطوانات التجاري لأنه بدلاً من شراء الإسطوانه بعشرة جنيهات سأحصل عليها بثلاثون جنيه ، والفارق بين السعرين سنضطر لتحميله علي المواطن والمستهلك ، وأن هناك مستودع وحيد هو المتحكم في صرف إسطوانات البوتاجاز التجاري بمنطقه الحويتي ولا يصرف أكثر من 250 إسطوانه يومياً وهذه كميه قليله جداً لأن هناك الكثير لم يقم بتوصيل الغاز الطبيعي ويعتمد إعتماد كلي علي إسطوانات البوتاجاز .

التعليقات