سياحة وسفر

07:12 مساءً EET

الثلاثاء المقبل الإعلان الرسمى لتشكيل لجنة للسياحة العربية بغرفة شركات السياحة‎

تعقد لجنة السياحة العربية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة أول إجتماعاتها بعد غد – الثلاثاء –  بمقر الغرفة بالدقى كجلسة إجرائية لإختيار  الرئيس وأعضاء هيئة مكتب اللجنة من قبل الشركات التى شاركت فى الإجتماع التأسيسى للجنة يوم الخميس الماضى بفندق كونراد القاهرة .
 
وقد بلغ عدد الشركات المشاركة فى اللحنة وفقاً لمحضر الإجتماع التأسيسى للجنة 20 شركة منمن لهم الخبرة فى التعامل مع السوق العربى .
 
وقد أكد محمد عبد الخالق ثروت المنسق العام للجنة فى مراحل تأسيسها أن الهدف من إنشاء هذه اللجنة التى تنضم إلى باقى اللجان التابعة لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة هو بحث المشاكل التى تتعرض لها السياحة العربية الوافدة لمصر ووضع الحلول الممكنة لهذه المشاكل  من خلال التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ، وكذلك العمل على وضع الأطر التى من خلالها تذليل المعوقات التى تحد من تصاعد وتزايد الحركة العربية لمصر والتى تأتى فى مقدمتها الأرتفاع الرهيب فى أسعار تذاكر الطيران وكذلك التفرقة السعرية بين الأجاتب والأشقاء العرب وإنهاء سياسية التمييز السعرى الذى يخلف مشاكل عديدة .
 
أشار محمد ثروت إلى أن اللجنة سيكون من ضمن مهامها البحث والتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة عن الأدوات التى يمكن من خلالها جذب السياحة العربية وإعداد الدراسات والأبحاث عن السوق العربى بالنسبة لمصر وللأسواق الأخرى المنافسة والأسباب والدوافع التى يمكن من خلالها إصلاح الخلل فى هذه المقارنات .
 
أضاف المنسق العام للجنة السياحة العربية إن  اللجنة تأتى فى إطار عملها بحث تنظيم  برامج سياحية مشتركة مع الجهات المناظرة لها بالدول العربية بما يحقق الصالح للوطن العربى  خاصة وان نصيب البلاد العربية من مجمل السياحة العالمية ضئيل جدا مع ان امكاناتها ضخمة وكنوزها عظيمة. وان زيادة هذه النسبة يرتبط ارتباطا وثيقا بالعمل على زيادة نسبة السياحة البينية العربية الى السياحة البعيدة الوافدة من المناطق خارج الوطن العربي.
 
أشار محمد ثروت إلى أن اللجنة ستعمل من خلال التنسيق مع هيئة تنشيط السياحة وغرفة الشركات السياحية إلى ” تبنى حملة اتصال متكاملة تتضمن تحركات اعلامية موجه للاعلام واعلانية واخرى مهنية مع تحديث الحملات الاعلانية بصفة مستمرة لمخاطبة شرائح جديد من السوق العربى لم تكن مستهدفة من قبل..والترويج لمناطق جديدة مثل شرم الشيخ والبحر الاحمر ومرسى علم والاقصر واسوان والساحل الشمالى.
 
إلى جانب عمل دراسة ترويجية تسويقية مهنية بالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة والغرف السياحية والاتحاد لإعداد منتجات سياحية عربية جاذبة للحركة اخذا فى الاعتبار ان شهر رمضان المبارك سيقدم خلال موسم السياحة العربية الصيفية فى االعامين القادمين .
 
كشف محمد عبد الخالق ثروت المنسق العام وصاحب شركة ستاندر للسياحة  أنه سيتم عقد اجتماع عاجل مع غرفة المنشآت الفندقية لبحث بعض السلبيات التي تواجه عمل شركات السياحة، خاصة مع فنادق الخمس نجوم في منطقة وسط البلد، حيث تبيع هذه الفنادق الغرف بأسعار أقل لسفارات الدول العربية، والتي تبيعها بدورها إلى السائح العربي بأسعار أقل من أسعار شركات السياحة.
 
من جانبه سامح سعد المستشار السابق لوزير السياحة والمستشار الحالى للجنة أن  أعضاء اللجنة في اجتماعهم الأول، قرروا بحث هذه المشكلة مع غرفة الفنادق، للاتفاق على أن يكون هناك سعر واحد لبيع الغرفة، حتى لا تتضرر الشركات، فى ظل أن الفنادق أصبحت تبيع الغرف بأسعار حسب جنسية السائح، حيث يوجد أكثر من سعر للسائح العربي، كما تختلف أسعار الغرف المباعة للسائح الأجنبي عن السائح العربي، وهو ما لا يحدث في أي دولة.
 
وأشار أنه من ضمن المشكلات التي تواجه شركات السياحة مواقع الحجز الإلكتروني، والتي يقوم السائح بالحجز من خلالها حيث تقل أسعار حجز الغرف من خلال هذه المواقع بنحو 40-60 دولار للغرفة في الليلة، مضيفا أن استمرار عمل هذه المواقع بهذه الطريقة سيتسبب في إغلاق الشركات في غضون عامين على الأكثر.
 
من جانبه أشاد  سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية بإعلان تأسيس لجنة للسياحة العربية بغرفة الشركات السياحية مؤكداً على إنها ستكون خير معين للهيئة فى السوق العربى لما تحتضنه من خبرات متميزة فى العمل السياحى بشكل عام وفى المنطقة العربية بشكل خاص .
 
أكد سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة على أهمية السوق العربي للقطاع السياحي المصري إذ تشكل السياحة العربية أكثر من 20% من السياحة الوافدة إلى مختلف الوجهات السياحية المصرية وبشكل خاص شرم الشيخ والغردقة اللتان تستحوذان على النسبة الأكبر من عدد السائحين ، لافتا إلى أن مصر كانت وما زالت تفتح قلبها لاحتضان أبناء الوطن العربي جميعا موفرة لهم سبل الأمان والترفيه والاستجمام على مدار الساعة.
 
محمود قال محمود أن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة تستهدف  زيادة رفع نصيب مصر من السياحة العربية إلى 34 % فى 2020 مقارنة بـ 17 % فى الوقت الحالى.
 
يذكر أن وزارة السياحة تستهدف أن يصل أعداد السائحين العرب إلى 2 مليون سائح بنهاية العام، وبلغ أعداد السياحة العربية العام الماضي 1.6مليون سائح

التعليقات