صحة

09:08 صباحًا EET

أمراض تحظر تناول الأطعمة المصنعة

لا شك أن أضرار اللحوم المصنعة كثيرة، ولا تخفى هذه الأضرار عن الكثيرين، فاللانشون والبسطرمة والبرجر والكفتة واللحم المدخن، وكل ما يتم تصنيعه خارج المنزل بطرق غير طبيعية، تعتبر عوامل خطر تهدد الصحة.

الدكتور محمد المنيسى استاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، يؤكد أن الأطعمة المصنعة أحد أخطر نوعيات الأطعمة السريعة، والتى تسبب أضرارا خطيرة على الصحة، سواء للأصحاء أو المرضى، إلا أن هناك بعض الأمراض التى تساهم اللحوم المصنعة فى زيادة حده خطورتها، وتساعد على تطور مضاعفاتها.

ومن أهم هذه الأمراض كما يوضحها منيسى، أمراض السرطان والأورام بأنواعها، والتى يساعد تناول اللحوم المصنعة على زيادة خطورتها، وإعطاءها الفرصة للنمو والتكاثر وانتشار خلاياه فى الجسم بشكل أسرع من مريض السرطان الذى يتناول الطعام الصحى، كذلك مرضى قرح المعدة فتناولهم للحوم المصنعة يزيد من حجم مشكلتهم، ويعمق القرحة، ولا يساعد على شفائها.

كما يعد تناول اللحوم المصنعة ممنوعا منعا باتا على مرضى الكبد، لحمايتهم من تدهور حالة الكبد، كما تضر الأطعمة المصنعة بمريضة تكيس المبايض وتزيد من وزنها، وتراكم الدهون حول خصرها ما يعيق علاجها سريعا، ويزيد حدة التكيسات.

التعليقات