كتاب 11

10:03 صباحًا EET

الشباب العربي..وعشق الإمارات

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة – للعام الرابع على التوالي – المرتبة الأولى على قائمة الدول المفضلة للشباب العربي للعيش والإقامة والنموذج الذي يرغبون أن تحذو بلدانهم حذوه في مجال التنمية والتطور.

أظهرت نتائج « استطلاع أصداء بيرسون – مارستيلر السنوي السابع لرأي الشباب العربي » الذي صدر أخيراً .. أن 20 في المائة من الشباب العربي أكدوا رغبتهم في العيش في دولة الإمارات من ضمن قائمة ضمت 20 دولة .. فيما جاءت الولايات المتحدة الأميركية وللعام الثاني على التوالي في المرتبة الثانية وبنسبة 13 في المائة تليها كل من كندا وألمانيا في المرتبة الثالثة وبنسبة 10 في المائة لكل منهما ..

وذكر الاستطلاع أنه..عندما سئل المشاركون عن الدولة التي يرغبون لبلدهم أن تحذو حذوها كنموذج للنمو والتطور .. حافظت دولة الإمارات مجدداً على المرتبة الأولى وفقاً لـ 22 في المائة من الشباب العربي الذين تم استطلاع آرائهم في حين أن 15 في المائة منهم رشحوا الولايات المتحدة الأميركية و 11 في المائة رشحوا ألمانيا فيما حصلت كل من كندا وفرنسا على نسبة ثمانية في المائة .. لتكون الإمارات بذلك الدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة الدول الخمس الأولى.

وتعليقاً على نتائج الاستطلاع .. قال سونيل جون الرئيس التنفيذي لشركة أصداء بيرسون مارستيلر..إن دولة الإمارات أصبحت عبر رؤية قيادتها الطموحة وجهة مفضلة للشباب العربي الباحث عن مقومات العيش الرغيد والبيئة الإيجابية المحفزة على النجاح والابتكار وتطوير القدرات والاستفادة من طاقاته الكامنة.

الإمارات أعلنت عام 2015 عاماً للابتكار ووضعت خطة متكاملة لتحويل الابتكار إلى ثقافة مجتمعية وعمل مؤسسي من خلال دعم الأفكار المبتكرة وتطوير معارف ومهارات الكوارد الشابة لتكون بالتالي قادرة على قيادة الابتكار في كثير من القطاعات ووظفت لذلك التقنيات والتمويل وكل الوسائل التي تقود إلى تحقيق هذه الغاية على أرض الواقع.

وتحولت وفي ظل ما تمر به بعض دول المنطقة من اضطرابات إلى منارة أمل للشباب العربي الذي يطمحون إلى الحصول على حياة طبيعية يتمكنون فيها من توظيف قدراتهم وطاقاتهم بالشكل الأمثل وبما يشكل خدمة لعمليات التطور والتنمية في مجتمعاتهم.

وتمثل هذه النظرة الإيجابية لدولة الإمارات انعكاساً لما تتميز به من اقتصاد قوي واستقرار واضح في ظل الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

وشمل استطلاع الرأي الأضخم من نوعه في العالم العربي، الفترة الممتدة بين ديسمبر 2012 إلى يناير الماضي (2013)، بمشاركة ثلاثة آلاف شاب وشابة، تتراوح أعمارهم بين 18 ــ 24 عاماً، من 15 دولة بينها دول مجلس التعاون الخليجي.

وبهذه المناسبة أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن سعادته؛ لأن شباب الإمارات أكثر من غيرهم يؤمنون بقدرة بلدهم على المنافسة العالمية، حسب نتائج الاستطلاع، معرباً سموه عن أن ثقته بهم عالية، وتوقعاته منهم كبيرة، كما أعرب سموه عن سعادته؛ لأن أغلبية الشباب العربي (74%) متفائلون بأن المستقبل أفضل، حسب الاستطلاع نفسه، مؤكداً أن طاقة التفاؤل والإيجابية ستصنع غداً أفضل للجميع.

وقد عبر سموه عن ذلك من خلال تدوين على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «لا أذكر هذه النتائج تفاخراً، بل أومن بأننا

مازلنا نتعلم، ومازلنا في بداية الطريق، وهدفنا المنافسة عالمياً في جميع المجالات».. وهذا ما يجب أن يكون حافزاً إضافياً للجميع، وخاصة للشباب قبل غيرهم، من أجل صيانة المكتسبات وتحقيق المزيد من الإنجازات.

التعليقات