صحة

10:05 صباحًا EET

حقائق لا تعرفها عن حديث الولادة

كل ما تعرفه عنهم، هو مدى الرقة والبراءة التى تجذبك للتطلع لعيونهم الصغيرة التى تتعرف على الحياة للمرة الأولى، وأطراف أصابعهم التى تحتك بالأشياء

فى الأيام أو الأشهر الأولى، ولكن هناك الكثير مما لا تعرفه عن الأطفال فى الأشهر الأولى، فخلف هذه الوجوه التى تشيع السلام فى نفوس من يراها، والحواس التى تختبر الحياة للمرة الأولى تكمن الكثير من الحقائق التى لا يعرفها أحد، ولا يملك الطفل القدرة على التعبير عنها، بينما تعرف عليها العلم.

1 – الأطفال يبدأون فى تمييز صوت ورائحة الأم فور الولادة مباشرة، بينما يتطلب الأمر عدة أسابيع لتمييز صورتها من بين الجميع.

 2- كل ثلاث ثوان، يستضيف كوكب الأرض طفلاً جديداً يتم ولادته.

 3- الحقيقة الصادمة أن الأطفال غير قادرين على البكاء، لأن عيونهم لا تفرز الدموع سوى بعد عدة أسابيع، فحقيقة ما يحدث طوال الأسابيع الأولى ليس بكاء، وإنما صراخ متواصل.

 4- الأطفال حديثو الولادة ليس لديهم عظمة رأس الركبة، فهذه العضلة تحتاج لستة أشهر على الأقل لكى تنمو.

 5- الشنب ينمو للأطفال منذ وجودهم فى الرحم فى الأشهر الأخيرة للحمل، وغالباً ما ينمو هذا الشنب، ويغطى الجسد كله ما يسمى بالزغب، وهو عبارة عن طبقة من الشعر، وتتساقط قبل ولادتهم مباشرة.

 6- الأطفال ينامون أحياناً بعيون مفتوحة، وخاصة فى الأشهر الأولى.

 7- الأطفال فى مرحلة الرضاعة يتمكنون من التنفس أثناء البلع.

 8- كل الأطفال يولدون ولديهم القدرة على السباحة بشكل فطرى، وهى الميزة التى سرعان ما تختفى مع تقدم سن الطفل، لذلك فإن أفضل طرق تعليم السباحة هى للأطفال فى سن صغيرة جدا.

 9- الأطفال يبدأون فى تعلم اللغة قبل خروجهم من رحم الأم، لأن الأذن تبدأ فى التقاط صوت الأم تحديداً فى الشهر السادس للحمل، وغالباً ما يميل الطفل للغة التى تتحدث بها أمه.

10- معظم الأطفال حديثو الولادة يميلون للنوم ورؤوسهم على الجانب الأيمن وليس العكس.

التعليقات