ثقافة

05:37 صباحًا EET

ليلة طرب مصرية بمهرجان الكويت الموسيقى الدولى الـ 18

أحيت فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية ليلة طرب مصرية متميزة مساء اليوم السبت ضمن مهرجان الكويت الموسيقى الدولى الـ 18 ، حيث قدمت فرقة أم كلثوم عددا من الأغنيات التى حازت على اعجاب وتصفيق جمهور الحضور بالمهرجان.

وقالت الدكتورة مها العربى عميد المعهد العالى للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون إن مشاركة فرقة أم كلثوم فى المهرجانات الموسيقية بالكويت دائمة ، لافتا الى أن هذه هى المشاركة الثالثة للفرقة خلال هذا العام حيث شاركت قبل ذلك فى مهرجان الموسيقى الأول الذى أقامته وزارة التعليم العالى الكويتية ، كما شاركت فى مهرجان القرين الثقافى الكويتى خلال شهر يناير الماضى.

وأضافت أن علاقات متميزة تربط الفرقة بمدير المهرجان الدكتور سعود المسعود والمهندس على اليوحة أمين عام المجلس الوطنى الكويتى للثقافة والفنون والآداب ومحمد العسعوسى الامين المساعد بالمجلس لقطاع الفنون.

وأشارت الى أن الفرقة استعدت استعدادات خاصة للمشاركة بهذا المهرجان ، وكانت هناك رهبة من المشاركة لأن “الجمهور الكويتى سميع وله ذوق متميز فى الطرب”.

وأوضحت العربى – التى تعد أول عميد منتخب للمعهد العالى للموسيقى العربية – أن فرقة أم كلثوم تستعد خلال الفترة القادمة لتكثيف نشاطها الفنى بعد حالة من شبه التوقف على مدى الأربع سنوات الماضية بسبب الأحداث.

وأضافت أن فرقة أم كلثوم فرقة عريقة جدا تكونت عام 1965 ، واطلق عليها الراحل الأديب يوسف السباعى اسم فرقة أم كلثوم فى عام 1970 ، مشيرة الى أن نشاط الفرقة توقف بعض الوقت الى أن اعاده رئيس الاكاديمية السابق الدكتور سامح مهران ، ثم تأثرت بالأحداث التى مرت على مصر خلال السنوات الأربع الماضية ، إلا أن رئيسة اكاديمية الفنون الحالية الدكتور احلام يونس اعادت النشاط مرة أخرى ، وطالبت بتكثيف الحفلات والمشاركة فى المناسبات الدولية التى تدعى اليها الفرقة.

وأوضحت العربى أن المجلس الوطنى الكويتى للثقافة يحتفل خلال هذه الدورة من مهرجان الموسيقى الدولى بمرور 40 عاما على رحيل أم كلثوم التي هي قامة عربية وليست مصرية فقط ، ولذلك يجب أن يحتفل بذكراها جميع العرب.

وأضافت أن فرقة أم كلثوم المشاركة بالمهرجان الكويتى للموسيقى تضم نخبة من أمهر العازفين من أساتذة المعهد المتميزين ، منهم : الدكتور ماجد سرور (على القانون) والدكتور هشام (على الايقاع) والدكتور عاطف إمام (على الناى) والدكتور خالد ابراهيم والدكتور محمود فرج (على اللتشلوا).

وشارك فى الحفل عدد من نجوم الطرب بالفرقة ونجوم الأوبرا فى مصر رحاب مطاوع ورحاب عمر التى شاركت فى مهرجان القرين، وتميزت فى الأداء حتى اشترط علينا الجانب الكويتى حضورها فى هذا المهرجان، أيضا هناك المطربة ايمان عبد الغنى ونهاد فتحى والدكتورة نيللى زيدان.

التعليقات