صحة

10:30 صباحًا EET

التصوير الإشعاعي يقلص خطر الوفاة بسرطان الثدي 40%

 أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن النساء بين عمر 50 عاما و69 اللواتي يجرين تصوير الثدي الاشعاعي مرة كل سنتين، تنخفض عندهن نسبة الإصابة بسرطان قاتل في الثدي بنسبة 40%.

شارك في هذه الدراسة المنشورة في مجلة “نيو انغلاند جورنال اوف ميدسين” خبراء من 16 دولة عملوا على تقييم الآثار الايجابية وتلك السلبية للأساليب المختلفة لتشخيص سرطان الثدي استناداً إلى تحليل نتائج 11 اختباراً عيادياً و40 دراسة، وذلك بالتنسيق مع الوكالة الدولية للابحاث حول السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وقال معد الدراسة ستيفن دوفي: “نأمل أن تكون هذه الخلاصات المهمة عامل تأكيد لنساء العالم أن تصوير الثدي الاشعاعي ينقذ الحياة، وإنه آداة مهمة جداً للتشخيص المبكر وتقليل نسبة الوفيات”.

وبحسب الدراسة، فإن النتائج الأفضل للتصوير الاشعاعي تسجل في الفئة العمرية بين 50 و69، أما لدى النساء الأربعينيات فإن النتائج ليست بهذه الأهمية نفسها.

ويعد سرطان الثدي من أكثر السرطانات انتشاراً بين النساء في العالم، والسبب الثاني للوفاة في الدول المتقدمة، أما في الدول النامية فإن هذا المرض هو المسبب الأول للوفاة لأنه غالباً ما يُكتشف في مراحل متقدمة. وبلغ عدد ضحايا سرطان الثدي في العالم 521 ألفاً عام 2012، بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية.

التعليقات