كتاب 11

11:53 صباحًا EET

اليمن: الشرعية المدعومة بالقوة تبدد الحلم الإيراني

فشل الحوثيون والرئيس المخلوع في فرض سياسة الأمر الواقع على شعب اليمن وعلى المنطقة كلها، وذلك ما جعلهم يقبلون حضور مؤتمر جنيف من دون

شروط، بذلك تكون الشرعية المدعومة بالقوة المتمثلة في عاصفة الحزم وإعادة الأمل، انتصرت على الجماعة المتمردة والمدعومة من الخارج، وبددت أحلامهم وانتصر العقل والمنطق على الغوغائية، وتم تلقين الحوثيين ومن شايعهم من أمثال الرئيس المخلوع وإيران درسًا لن ينسوه من قبل قوات التحالف العربي والمقاومة الشعبية اليمنية.

لقد تمكنت عاصفة الحزم وإعادة الأمل من أن تدمر البنية التحتية العسكرية ومخازن الأسلحة للحوثيين فما كان لهم إلا أن يدربوا الأطفال ويزجوا بهم في القتال، لقد وصلوا إلى مرحلة الانهيار لولا المبعوث الدولي الذي أصبح منقذا لهم.

وإذا ما أردنا أن نعرف ما أسباب قبول الحوثيين حضور مؤتمر جنيف مع أنهم في البداية رفضوا ذلك؟ السبب الجوهري هو أن الحوثيين ما هم إلا دمية من الدمى التي تحركها إيران في المنطقة، ولو نظرنا إلى وضع إيران في المنطقة لعرفنا أنه وضع لا يحسد عليه، حيث إن إيران بدأت تخسر في المنطقة فانتصارات جيش الفتح في سوريا والجيش الحر وأحرار الشام، تنبئ ببوادر سقوط الأسد، وفي لبنان بدأ حزب الله يخسر وخاصة في منطقة عرسال، وفي العراق تتقدم «داعش»، وبالمقابل إيران يتقلص نفوذها، كل ذلك جعل إيران لا تتحمل هزيمة في اليمن مع حلفائها الحوثيين، رغم أن اليمن كان مطمعا منذ القدم للفرس وما حكاية سيف بن ذي يزن مع كسرى واستنجاده به لطرد الغزو الحبشي، ثم هيمنة الفرس على اليمن بعد قدومهم، وحكمهم له حتى بداية ظهور الإسلام، إلا دليل على قدم هذا الحلم الإيراني في وجدان وعقول الأكاسرة قديما، والملالي حديثًا. الحلم الإيراني لم يكن مقتصرًا على اليمن ولكنه الحلم الذي يمتد إلى الجزيرة العربية.

مشكلة قادة إيران أنهم لا يقرأون التاريخ، ولا يأخذون العبرة من هزائمهم، فها هي التوابيت لقتلاهم تنقل من سوريا واليمن إلى إيران، وأي توابيت.. إنها تحمل جثث جنرالاتهم، ولو قاموا بقراءة التاريخ لوجدوا أن اليمن هو الدولة الوحيدة التي لم يتمكن الاستعمار من السيطرة عليها فعجز الاستعمار البريطاني عن مد نفوذه إلى اليمن في عهد الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، وذلك بسبب العامل الجيوسياسي الذي يمنع أي مستعمر من المكوث في اليمن، فاليمنيون يجيدون حرب العصابات التي لا تمكن العدو من السيطرة على اليمن.

الآن القرار الصادر عن مجلس الأمن 2216 هو سيد الموقف في مؤتمر جنيف المقبل، مؤتمر بتاريخ 14- 6 – 2015 الذي جاء استجابة لإرادة الشعب اليمني إذ ظل في حوار لأشهر طويلة، وما حدث بعد ذلك هو انقلاب على السلطة الشرعية التي ذهبت إلى آخر الطريق مع الحوثيين، ولكن الرئيس المخلوع وعبد الملك الحوثي كانا يرتبان لوضع آخر بدأ باجتياح العاصمة صنعاء، ثم الاتجاه إلى المدن الأخرى وفرض الإقامة الجبرية على السلطة الشرعية بأوامر من أسيادهم في قم.

وجاءت عاصفة الحزم وإعادة الأمل لكي تقلب الموازين في المنطقة، ويا ليت إيران تراجع نفسها وتصحح سياساتها، وتتصالح مع نفسها أولاً ومع جيرانها ثانيًا، ولكنها لم ترغب في ذلك، بل نجد أن النظام الإيراني تمادى في طغيانه وجبروته، وها هي الدوائر تدور عليه، فلا تعتقد إيران أنها من يمسك بالموقفين السياسي والعسكري في المنطقة، وإنما على العكس من ذلك، فهي قد سقطت في المستنقع العربي ولن تستطيع الخروج منه إلا بدفع ثمن باهظ.

لقد أصبحت الحقيقة واضحة، فكلما حاولت إيران مد نفوذها، ضعف موقفها السياسي والعسكري، ها هي إيران تدعي محاربة الإرهاب وهي من تدعمه، علينا أن نرجع إلى الوراء، ونعرف أنه عندما هزمت «القاعدة» في أفغانستان فإن أول من احتضنها هي إيران لاستخدامها كأداة لزعزعة الوضع في دول الخليج والسعودية بشكل خاص، ولكن لم يتحقق لها ذلك، وهي اليوم تمسك بالجماعات المتمردة في اليمن لتحقيق الهدف نفسه، وهي في طريقها إلى الفشل التام.
إن إيران هي من صنعت التطرف والتشدد الدينيين في المنطقة، وعليها اليوم أن تكتوي بناره، لا تعتقد إيران أن محاولة تمددها في العالم العربي، وخاصة بعد أن مسكت زمام الموقف في العراق سوف يكون سياحة، وإنما تنتظرها الهزائم تلو الهزائم في كل شبر من الأرض العربية، فهي التي جنت على نفسها «وزرعت الألغام» في المنطقة وعليها أن تنتظر الهزائم.

لا جلد للذات العربية بعد اليوم، وإنما اعتداد وافتخار وزهو ونخوة بها، وخاصة بعد عاصفة الحزم التي أذهلت القريب قبل البعيد، والصديق قبل العدو والقادم سوف تكون وبالا على إيران. أرادوها حربًا فلتكن حربًا.

لقد جعلت عاصفة الحزم وإعادة الأمل هاماتنا مرفوعة، وذكرتنا بأمجاد القادسية، وكشفت عن ضعفهم وبالنار يختبر الذهب!

التعليقات