الحراك السياسي

03:57 مساءً EET

بالتفاصيل..لقاء “السيسي” بعدد من رؤساء الدول بشرم الشيخ

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث بعدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود المشاركة في القمة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل اجتماعاته باستقبال روبرت موجابي رئيس جمهورية زيمبابوي، الذي رحب به الرئيس السيسي، ونوه بالدور الذي تقوم به بلاده في قيادة العمل الإفريقي المشترك، حيث تتولى زيمبابوي حاليا رئاسة الاتحاد الإفريقي وقمة التكتلات الثلاثة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشاد بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، منوها بحرص مصر على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، في ضوء سياسة مصر للاِنفتاح على إفريقيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ومن جانبه، أشاد الرئيس موجابي بالدور التاريخي الذي لعبته مصر لمساندة حركات التحرير الأفريقية ومساعدة أشقائها الأفارقة للحصول على استقلالهم، فضلا عن دورها الرائد والمقدر في إفريقيا، ولاسيما إعداد وتدريب الكوادر الأفريقية في مختلف المجالات.

وأعرب رئيس زيمبابوي عن تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المناحي، ولاسيما الشق الاقتصادي وتعزيز حركة التجارة البينية بما يتناسب مع عمق وتميز العلاقات التاريخية والسياسية بين البلدين.

وتم خلال اللقاء تناول الأوضاع الإقليمية، لاسيما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأهمية استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى سلام دائم وشامل، فضلا عن أهمية تحسين الأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطيني.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس استقبل عقب ذلك رئيس مالاوي آرثر موتاريكا الذي أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ونوه بأن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت الاعتراف بمالاوي عقب استقلالها.

وأشار موتاريكا إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرا بين بلاده والشركة الشرقية للدخان، لاسيما أن مالاوي من أكبر الدول المنتجة للتبغ على مستوى العالم، منوها إلى تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها في كافة المجالات مع مصر، ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتعليمي، مشيرا إلى حاجة بلاده لمعلمين مصريين للعمل في مالاوي.

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي استعداد مصر لتطوير التعاون مع مالاوي في مختلف المجالات، ولاسيما إعداد الكوادر وتدريبهم من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

ونوه إلى أهمية تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بما يوفر المناخ الملائم لنمو الاقتصاد وتعزيز حركة التجارة البينية وجذب الاستثمارات والحيلولة دون تحول الدول التي تشهد أوضاعا أمنية متردية إلى بؤر جاذبة للإرهابيين.

وقد وجه الرئيس موتاريكا الدعوة للرئيس السيسي لزيارة مالاوي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس استقبل أيضا كارلوس دو روزاريو رئيس وزراء موزمبيق، الذي نقل تحيات رئيس بلاده للرئيس واعتذاره عن عدم تمكنه من المشاركة في قمة التكتلات الثلاثة.

وقد أكد الرئيس حرص مصر على تعزيز العلاقات بين البلدين، ولاسيما من خلال عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة لمتابعة مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، مشيرا إلى استعداد مصر لتقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

ومن جانبه أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، على أن عقد اللجنة المشتركة سيكون خطوة رئيسية لتعزيز مختلف أوجه العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، أعرب رئيس وزراء موزمبيق عن امتنان بلاده لدور مصر الرائد على الصعيد الأفريقي، منوهاً إلى أهمية تكاتف الجميع.

التعليقات