سياحة وسفر

12:04 مساءً EET

نجاح المفاوضات و إسدال الستار على أزمة تأشيرات عمرة رمضان

أخيراً أسدل الستار على أزمة إیقاف بعض الوكلاء السعودیین عن العمل من قبل السلطات السعودیة والتى هددت بعدم سفر نحو 80 ألف معتمر مصرى وخسائر مادية لأكثر من 170 شركة سياحية كانت قد أبرمت إتفاقاً وعقوداً مع الوكالات والمؤسسات العاملة فى خدمات العمرة قبل وقفها .

فقد نجحت  اللجنة المصرية المشتركة من الوزارة وغرفة الشركات السياحية  الى الأراضي السعودیة الممثلة في اشرف عمر وكیل  أول وزارة السیاحة ورئیس قطاع الشركات والمرشدین السیاحیین ، ومن الغرفة باسل السیسى- عضو مجلس الادارة ورئیس لجنة السیاحة الدینیة ، علاء الغمرى عضو مجلس الادارة وعضو لجنة السیاحة الدینیة فى التوصل إلى حل مع المسئولين فى وزارة الحج السعودى فى  الحصول على موافقة وزارة الحج على نقل تنفیذ التأشیرات للشركات المصریة التي تم إیقاف وكلائھا من خلال شركة مصریة أخرى لدیھا وكیل سعودي فعال ونقل الكوتة المقررة لتلك الشركات الى الوكیل الفعال، بالإضافة الى انھ تم الوصول الى آلیات ضمان نقل الشركات المصریة المتضررة.

قال أشرف عمر وكيل أول وزارة السیاحة ورئیس قطاع الشركات والمرشدین السیاحیین فى إتصال هاتفى من الأراضى السعودية مع  أن المهندس خالد رامى وزير السياحة كان على إتصال باللجنة على مدار الساعة من أجل متابعة هذه المشكلة، منذ وصول الوفد للأراضي السعودیة.

أشاد عمر بالدور الكبير الذى بذله المسئولين  بالسفارة المصریة بالسعودية والقنصلية العامة بجدة والعمل على إیجاد حل سریع لتقلیل الخسائر المادیة والمعنویة التي الحقت بالشركات السیاحة، والتدخل لدى مسئولي وزارة الحج السعودي لمساندة الشركات في تلك الازمة، حیث لقى ھذا اللقاء اھتمام كبیر من جانب السفارة.

كما أشاد وكيل أول وزارة السياحة بموقف المسئولين فى كل من اللجنة الوطنية ووزارة الحج  خلال هذه المباحثات والمفاوضات  وطرح كافة الافكار والآراء التي من شانھا تذلیل جمیع العقبات التي تعوق استصدار تأشیرات عمره للمواطنین، وإیجاد آلیھ تُمكن تلك الشركات من استصدار تأشیرات عمره للمواطنین والوفاء بالتزاماتھا امام  عملائھا وتنفیذ برامجھا لشھر رمضان.

فيما قال باسل السیسى- عضو مجلس الادارة ورئیس لجنة السیاحة الدینیة  فى إتصال هاتفى من الأراضى السعودية مع “مصر11”  أن اللجنة  بذلت جهوداً مضنية مع المسئولين عن اللجنة الوطنية للسياحة والحج والعمرة ، وكذلك المسئولين بوزارة الحج من أجل التوصل إلى حلول للحفاظ على حقوق الشركات السیاحیة ویخرجھا من عثرتھا ویحمى مقدراتھا.

اضاف السيسى أن اللجنة إتفقت أيضاً مع المسئولين بوزارة الحج على أن  یتم نقل الكوتة بموجب خطاب من الوكیل الموقوف، وفى حال تعذر الحصول على ھذا الخطاب من الوكیل تتقدم الشركة مباشرة إلى وزارة الحج أو إلى ممثل الغرفة المتواجد بمقر البعثة بمكة المكرمة وذلك لإنھاء ھذا الأمر، ونقل الكوتة المخصصة للشركة من خلال وزارة الحج السعودي مباشرة، مع  التأكید على عدم تحمل الشركات السیاحیة أیة تكلفة إضافیة نتیجة انتقال الكوتة وفى حال رفض أي شركة سعودیة لذلك علي الشركة التقدم لوزارة الحج مباشرة أو مقر البعثة .

أشار رئيس لجنة السياحة الدينية إلى أنه قد تم الاتفاق مع وزارة الحج على معالجة نقل الكوتة دون خضوعھا للكوتة السلبیة وذلك من خلال توافر تأشیرات إضافیة للوكیل الذى سیتم نقل الكوتھ الیھ على النظام الالكتروني ( زیادة السقف) من وزارة الحج حتى یستطیع الوكیل منح تلك التأشیرات بما یتناسب مع الآلیات المعمول بھا من قبل السلطات السعودي.

أوضح السيسى أن اللجنة قامت بتكليف  محمد فاروق المسئول الإدارى للجنة السياحة الدينية بالغرفة  المتواجد بمقر البعثة بفندق الشھداء موبیل رقم  ٠٠٩٦٦٥٥١٤٣٤٩١٦ بالاتصال الدائم والتنسیق مع مسئولي وزارة الحج للتدخل في حال وجود أیھ مشاكل أو معوقات تخص ھذا الشأن والعمل على حلھا.

كشف باسل السيسى عن  قيام اللجنة يتقديم طلب للمسئولين بوزارة الحج السعودى يتضمن  توفیر عدد إضافي من التأشیرات لشھر رمضان وذلك تقدیراً للسوق المصري على التزامھ التام بالضوابط والتعلیمات الصادرة من الوزارة الحج ووزارة السیاحة المصریة، وقد وعد المسئولون بالنظر بعین الاعتبار والتقدیر تجاه ھذا الطلب بعد الدراسة.

من جانبه قال علاء الغمرى عضو مجلس الادارة وعضو لجنة السیاحة الدینیة فى إتصال هاتفى من الأراضى السعودية مع “مصر 11”  أن اللجنة قامت بعقد اجتماع مع اللجنة الوطنیة بالمملكة العربیة السعودیة بصفتھا المفوضة من قبل الوكلاء السعودیین وبحضور العدید من الشركات السعودیة والمصریة وذلك لوضع كافة الأطر التى من شانھا تنظیم العمل المستقبلي بین الطرفین بالشكل الذي یحافظ على حقوق الشركات والمعتمرین معاً واحتواء أیھ أزمات قد تطرأ أثناء الموسم – لأقدر الله-.

 أضاف الغمرى أن هذه الإجتماعات خرجت بمجموعة من التوصيات الهامة  التى تعمل لصالح الطرفين فى مقدمتها تشكیل لجنة لفض المنازعات مشكلة من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأعضاء اللجنة الوطنیة تكون مھامھا الفصل في النزاعات القائمة التي تحدث – لا قدر الله – بین الشركات السیاحیة والوكلاء السعودیین أثناء الموسم، وسوف یتم انعقادھا عقب الانتھاء من موسم العمرة بأذن الله.

كما تم الإتفاق على ضرورة عقد أكثر من ورشة عمل خلال الفترة القادمة احدھما بمكة المكرمة ومن المفترض عقدھا خلال فترة الحج ھذا العام، والأخرى بجمھوریة مصر العربیة بشھر أكتوبر القادم،وبحضور الوكلاء السعودیین والشركات المصریة العاملة برحلات العمرة وذلك لمناقشة كافة المعوقات والسلبیات التي تطرأ أثناء موسم العمل، وعمل بروتوكول بین الجانب المصري والجانب السعودي بما ستسفر عنھ ورش العمل من اتفاقات وكیفیة تطویر آلیھ العمل بین الطرفین في موسم العمرة القادم وتحدید كافة الالتزامات والواجبات الخاصة بكل طرف تجاه الأخر بما یضمن حقوق كافة الأطراف وبالشكل الذي یخدم مصالح الشركات والمعتمرین معاً.

أشار علاء الغمرى إلى أنه قد تم الإتفاق على  تكلیف الجھاز الإداري بكلٍ من الغرفة واللجنة الوطنیة للتواصل الدائم فیما بینھم للوقوف على الأحداث الیومیة للعمرة لتذلیل كافة العقبات التي تطرأ فجاه أمام الشركات المصریة والسعودیة

التعليقات