مصر الكبرى

08:10 صباحًا EET

محكمة سويسرية تقررعدم أحقية مصر الاطلاع على ملف أموال مبارك

أصدرت المحكمة الجزائية الفيدرالية السويسرية فى مدينة بلينزونا السويسرية الثلاثاء قرارا برفض منح مصر الحق فى الاطلاع على ملف أموال الرئيس السابق حسنى مبارك وبدون قيود وهو ماكانت النيابة العامة السويسرية قد وافقت عليه سابقا.

وبررت المحكمة السويسرية قرارها الصادر اليوم بما أسمته بحالة عدم الاستقرار فى مصر.. فى ذات الوقت الذى قبلت فيه الاستئناف المقدم من مقربين من مبارك والذين كانت النيابة العامة قد اتهمتهم بتبييض الاموال والمشاركة فى دعم منظمة اجرامية .
وكانت النيابة العامة السويسرية قد قدرت أموال مبارك فى يوليو الماضى 700مليون فرنك .. ووفقا لما ذكرته المحكمة فى تبريرها لقراراها اليوم فان القرار جاء نظار لكون مصر تواجه مرحلة انتقال غير واضحة وحالة من الاضطراب فى مؤسسات الدولة حسب قول المحكمة .. اضافة الى ما أعقب قرارات الرئيس مرسى الاخيرة من صدام بين السلطة التنفيذية والسلطة القضائية .
كما إعتبرت المحكمة أن الضمانات التى كانت مصر قد قدمتها قد لاتكون كافية من اجل منع استخدام المعلومات الموجودة فى ملف أموال مبارك بشكل خاطئ وبخاصة وأن أحد الموقعين على الصيغة الاخيرة لهذه الضمانات قد تمت إقالته من عمله ..
وقالت المحكمة الجزائية السويسرية إن على السلطات المصرية الانتظار حتى نهاية اجراءاتالمساعدة القضائية المقدمة من سويسرا لكى تطلع على الوثائق الخاصة بملف أموال مبارك والقريبن منه والموجودة بحوزة العدالة السويسرية .

التعليقات