آراء حرة

07:27 صباحًا EET

محمد حمادى يكتب : الدراما الرمضانية بين الواقع والاسفاف

يهل علينا فى كل عام شهر رمضان الكريم ، ليتخذه الناس شهرا للعبادة والاستغفار وتجديد العلاقة الروحية بين العبد وربه ، وتهذيبا وتقوية فى الاخلاق

والقيم الانسانية النبيلة ، ولكن تاتى الرياح بما لاتشتهى به السفن ، فبدلا من ان تقدم الدراما التليفزيونية فى هذا الشهر الفضيل برامجا ومسلسلات تهدف الى علاج اخلاقيات المجتمع المصرى من التدنى الفكرى والانحطاط الاخلاقى ، تقدم الدراما المزيد من الاسفاف والبذاءة والعنف والانحطاط الاخلاقى وعندما تسال المؤلفين او مخرجين تلك الاعمال يقول لك “الناس عايزة كدة”او “الواقع هو كده”  وهل كل مايريده الناس يتم عرضه فى الاعلام والشاشات والفضائيات اين دور الرقابة فى مصر ؟!!

كل عام ياتى رمضان وتاتى تلك الاعمال الدرامية تشوه وتعكر صفو الشهر الفضيل ، ونكتب ونشجب ولا يستجيب احد .. القضية هنا ليست قضية رمضانية او ما يعرض او يقدم فى ذلك الشهر ، ولكن القضية ابعد من ذلك بكثير ولابد من وضع لوائح وقوانين جديدة للرقابة فى مصر على القنوات الفضائية التى هى العنصر الرئيسى فيما يتم عرضه عليها من تلك الاعمال الغير هادفة .

اخلاق وقيم المصريين العظيمة والاصيلة ضاعت فى ركام الاسفاف والبذاءة والانحدار الى لغة العشوائيات وسكان المقابر واكوام القمامة ، اين الدراما الهادفة والجادة مثل ما كنا نشاهده قديما مثل ” رافت الهجان ، وليالى الحلمية ، والمال والبنون ، الخ ” من الاعمال الجادة والهادفة .

اين الاعمال الفنية الخاصة بالطفل والتى تربى وتنشىء الطفل على الاخلاق والقيم والتربية الصحيحة المعتدلة ، مثل “فوازير عمو فؤاد” للفنان الراحل فؤاد المهندس وغيرها ، لايوجد اى برنامج يدعوا لا للوطنية ولا للاخلاق القيمة ليربى وينشىء الطفل على هذه الصفات النبيلة .

اصبحت الدراما التليفزيونية وبرامج رمضان عبارة عن بلطجة وعنف وعرى وبذاءة واسفاف ، يسلط الضوء على الراقصات والعاهرات والبلطجية ، ولايسلط الضوء على الرموز الادبية او التاريخية القيمة والمحترمة ويقدمها للمجتمع لتكون قدوة ونبراسا ، وعنوانا للوطنية والانتماء والاخلاق الفاضلة .

سيناريو البذاءة والبلطجة والعهر فى رمضان ، لاينتهى وسيتكرر فى كل عام طالما هذا هو المعروض وهذا هو الموجود ، وطالما لاتوجد قوانين ولوائح رقابية على المصنفات الفنية على الفضائيات .. سيستمر وسيلقى رواجا ومشاهدة طالما غابت الرقابة وغاب التليفزيون المصرى وتاه وسط تلك الفضائيات التى اصبحت اكثر قوة ومشاهدة من التليفزيون الرسمى المصرى .

التعليقات