عرب وعالم

12:26 مساءً EET

بالصور تعرف على اصغر المساجد فى العالم

 
 
 
تعتبر المساجد في دولة الإمارات، من المعالم الدينية والحضارية الهامة التي أنشئت بحرفية معمارية متميزة، وضمت مراكز ثقافية وتعليمية دينية غنية بالمعارف وأصول الفقه، حيث حرصت الدولة على العناية بالمساجد بجعلها منارة للعبادة فشيدتها بتصاميم إسلامية عريقة ونفذتها بطرق بناء حديثة وهادفة،

وأنشأت المساجد صديقة البيئة كما سجل بعضها مراكز عالمية في مساحتها وخدماتها وأهميتها، وسينشر 24 قصة نشأة 30 مسجداً منها خلال شهر رمضان المبارك.

مسجد العقروبي، بني عام 1904 في إمارة الشارقة يقع على ضفة بحر الخان ويعتبر من صغر مساجد الدولة إذ لا تتعدى مساحته الأمتار القليلة.

 
المسجد يحمل اسم عائلة “العقروبي” نسبة لجدهم الذي بناه في المنطقة، حيث كان يستخدمها الصيادون وكان الهدف خدمتهم، ولا تزال العائلة تشرف على العناية بالمسجد وتحسينه وتطويره.

يحيط بالمسجد، ساحة محاطة بسور قصير مبني بمواد بدائية كما المسجد نفسه، وعلى يمين الساحة هناك مأذنة قصيرة لا يتعدى طولها 3 إلى 4 أمتار، تقع في زاوية بعيدة عن المسجد على غير عادة بناء المآذن في الوقت الحالي حيث تكون ملتصقة مباشرة بالمسجد.
 

3 ابواب وشبابيك
المسجد يحتوي على 3 أبواب خشبية قديمة، و3 شبابيك مطلة على البحر مباشرة، وهي كبيرة الحجم تسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء إليه، فيما سقفه لا يزال من الخشب.

 
100مصلي
يتسع العقروبي لقرابة 100 مصل أو أقل، يرتاده معظم المتجيهن إلى بحر الخان، ويتوقف عنده سائقو سيارات الأجرة وعابرو الطريق ليؤدوا الصلاة.
 

التعليقات