تحقيقات

08:40 صباحًا EET

اشتعال المواجهة بين الإخوان والسلفيين قبل الإحتفال بالذكرى الثانية لــ 30 يونيو

 اشتعلت المواجهة بين الإخوان والسلفيين قبل 48 ساعة من ذكرى 30 يونيو، بعدما هاجم قيادات الدعوة شيوخ الإخوان الذين يصدرون فتاوى ضد الدعوة

وحزب النور، بينما رد الإخوان عليهم بوصفهم خونة ولا يستحقون الرد.

جمال حشمت يصف حزب النور والدعوة السلفية بـ”الخونة”

وقال الدكتور جمال حشمت، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، إن الدعوة السلفية، التى تتهم فيها قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بمحاولة جر مصر لـ”الحرب ‏الأهلية”، لعودة محمد مرسى إلى كرسى الحكم لا معنى لها – على حد قوله.

وقال حشمت، فى تصريحات على أحد المواقع الإخوانية، إن “الدعوة السلفية وحزب النور، لا تؤخذ بشهاداتهما، ولا رد عليهما لأنهما خونة ارتزقا على شعب مصر، وقبلا بالشيعة – على حد قوله”.

وأضاف حشمت، أن الدعوة السلفية وحزبها “خانا وطنهما قبل أى شىء، وظهرا على حقيقتهما ولم يقولا قولة حق وهذا لم يفعله حزب النور – على حد زعمه، لافتًا إلى أن الشعب المصرى هو صاحب القرار فى قبولهما أو رفضهما.

وجاءت تصريحات القيادى الإخوان بعدما شن على حاتم، المتحدث باسم الدعوة السلفية، هجومًا عنيفًا على الإخوان وشيوخها، وقال إن مرجعية الإخوان هى التكفير والقتل، مضيفًا “لم يتحدثوا بكلمة ‏عن الإرهابيين الذين يدمرون البلد خوارج العصر قتلة ‏الأطفال والنساء، مما يعنى فى النهاية أنهم يرضون عن فكر ‏هؤلاء الخوارج الإرهابيين وتتحد مقاصدهم جميعًا فى قتل مخالفيهم دون إعمال ‏للشرع وقواعده المعروفة”.

السلفيون يهاجمون الاخوان

وتابع المتحدث الرسمى للدعوة السلفية: “لا ينسى أحد أنه منذ عدة أيام قرأنا اسم الشيخ عبد المقصود فى ‏الموقعين على بيان مَن وصفوا أنفسهم بأنهم علماء الأمة يطالبون شباب مصر ‏وأبناءها بالخروج على حكامها وإسقاطهم بأى وسيلة وإعلان العصيان المدنى ‏عليهم، وهذا يعنى أن عبد المقصود من الذين يريدون تحول مصر إلى حرب ‏أهلية وتدميرها من أجل عودة حاكم معزول إلى كرسى الحكم، وذلك دون ‏مراعاة لمصلحة البلد والحفاظ عليه، فكل ما يشغله ويشغلهم هو عودة كرسى ‏الحكم للدكتور مرسى، ولو كان الثمن القضاء على مصر بأسرها”.

الإخوان تهاجم السلفيين

وهاجم أحمد رامى، المتحدث الرسمى لحزب الحرية والعدالة المنحل حزب النور أيضا، وقال المتحدث الرسمى للحزب الإخوانى: “إن حزب النور يكذب على الإخوان، ويقول أشياءً لم تحدث”.

فيما قال سامح عبد الحميد، القيادى السلفى، إن الإخوان هى السبب فى كثير من الكوارث والأزمات التى تتعرض لها مصر حاليًا، بسبب السياسة التى تتبعها منذ وصولها للحكم، مشيرًا إلى أن القيادات يتركون أعضاءهم بمصر ويهربون إلى الخارج.

مجموعات إخوانية لمهاجمة المخالفين

من جانبه قال عوض الحطاب، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، إن جماعة الإخوان تريد جعل ذكرى ثورة 30 يونيو محاولة لإثبات الوجود، وأنهم ما زالوا قوة مؤثرة فى الشارع المصرى.

ولفت القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، إن الإخوان يهاجمون كل من ينتقدهم ويوجه اللوم لهم، مشيرًا إلى أن هناك مجموعات داخل الإخوان هدفها فقط مهاجمة كل يخالف الجماعة يوم 30 يونيو ومن يشجب عنف التنظيم.

التعليقات