تحقيقات

08:33 صباحًا EET

تفاصيل كارثة غرق سفينة البضائع “طابا” بالقرب من سفاجا

 تمكنت القوات البحرية بسفاجا، صباح اليوم الأحد، من إنقاذ 37 شخصا (35 مصريا وسودانيا ولبنانيا)، كانوا على متن سفينة تدعى “طابا”، تعرضت

للغرق بالقرب من ميناء سفاجا البحرى.

القوات البحرية ترسل 3 قطع بحرية لإنقاذها

وقالت غرفة العمليات والطوارئ بديوان عام محافظة البحر الأحمر، إن القوات البحرية تلقت إشارة استغاثة من السفينة طابا بالغرق، وعلى الفور أرسلت القوات البحرية 3 قطع بحرية لإنقاذها، وتمكنت من إنقاذ طاقمها بالكامل وهم 27 مصريا، و10 سائقين للشاحنات التى كانت تقلها بينهم سودانى ولبنانى.

وأوضحت مصادر أن السفينة طابا انطلقت من ميناء سفاجا البحرى، فى تمام الساعة الثالثة والربعة فجراً فى طريقها لميناء ضبا السعودى، وكان على متنها 43 شاحنة، وعلى بعد 20 ميلا بحريا من ميناء سفاجا، تعرضت للغرق، مما اضطر طاقمها إلى إرسال إشارة استغاثة تلقتها القوات البحرية ودفعت بـ 3 قطع بحرية، وتم إنقاذهم جميعاً، ونقلهم لميناء سفاجا البحرى.

إنقاذ 37 شخصا كانوا على متنها

على جانب آخر، تابع اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، لحظة بلحظة مع غرفة عمليات المحافظة إنقاذ القوات البحرية، لطاقهم السفينة الغارقة، والذين كانوا 27 شخصا بالإضافة لـ 10 سائقين لشاحنات جميعهم مصريون عدا اثنين منهم أحدهم سودانى وآخر لبنانى.

وأمر اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، برفع درجة الاستعداد والطوارئ فور تلقى المحافظة إشارة الاستغاثة، وخاصة بمستشفى سفاجا المركزى، وأصدر تعليماته للدكتور حسام جميل مدير مرفق إسعاف البحر الأحمر، بإرسال 10 سيارات إسعاف تحسباً لوجود إصابات، كما أمر بإخطار غرفة عمليات مجلس الوزراء بالواقعة .

وصول الطاقم سالمين دون إصابات

كما أكد مصدر آخر من ميناء سفاجا البحرى، وصول طاقم السفينة ومن كانوا على متنها لميناء سفاجا سالمين دون أى إصابات، مضيفاً على أن أغلب الشاحنات التى كانت على السفينة كانت تقل مواد غذائية وفاكهة.

فيما أضاف المصدر  أن هيئة موانئ البحر الأحمر، قامت بإخطار هيئة السلامة البحرية، لمعرفة سبب غرق السفينة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وجار إخطار النيابة العامة لسماع أقوال طاقمها ومعرفة سبب غرقها .

من جانبه قال عبد الرحيم مصطفى، المتحدث الرسمى باسم هيئة موانئ البحر الأحمر، إن سبب غرق السفينة، هو عدم اتزانها، لتحميل الشاحنات الأكثر على جانب واحد منها وليس توزيعها على الجانبين، مما أدى إلى غرقها من جانب الحمولة الأكبر، مؤكداً أن جميع طاقمها، وصلوا سفاجا بسلام ولا توجد بهم أى إصابات، وأن المنطقة التى تعرضت السفينة فيها للغرق تسمى ” بانوراما”.

التعليقات