عرب وعالم

12:28 مساءً EET

الشيخ سلمان الحمود : الكويت تدعم الثقافة الإسلامية حول العالم

أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أهمية دور الكويت في رعاية الفنون والحضارة ونشر الفكر الرفيع والثقافة العربية والإسلامية حول العالم.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الحمود قبيل مغادرته إلى إيطاليا لتمثيل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في افتتاح معرض الفن في الحضارة الإسلامية الذي تقيمه مجموعة الصباح الآثارية في متحف (سكوديربي ديل كورينالي) بالعاصمة روما.

وأضاف الحمود أن مجمل ذلك يأتي تعزيزا لدور الكويت كدولة رائدة في المجال الثقافي والحضاري على المستوى الدولي.

وأوضح أن المعرض الذي يقام برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء يجسد دور الكويت في نشر الفكر الرفيع والثقافة العربية والإسلامية تعزيزا لدورها الريادي ثقافيا وحضاريا على المستوى الدولي والذي يحظى برعاية واهتمام ودعم سمو الأمير وسمو ولي العهد

وذكر أن المعرض الذي بدأ جولته الدولية الأولى من مدينة ميلانو الايطالية عام 2010 يمثل رسالة حقيقية لمفهوم الفن الإسلامي للعالم الغربي بما تحمله من حقيقة إبداع جمالي وحضاري صنعه الفنان المسلم ليبقى تراثا إنسانيا جديرا بالتأمل بجماليات الفن الاسلامي، مبينا أن المعرض يحط رحاله في جولته الدولية الرابعة في العاصمة الإيطالية روما في أحد أكبر وأعرق المتاحف الإيطالية والأوروبية ويأتي تعزيزا للمشاركة الكويتية المتميزة في فعاليات معرض (اكسبو ميلانو 2015) وعنوانا للعلاقات الفريدة بين الكويت وإيطاليا الصديقة في كل المجالات وعلى مختلف المستويات.

وأشار الشيخ سلمان الحمود إلى أن باقة المعروضات التي يشملها المعرض والبالغة 363 تحفة فنية تم اختيارها بعناية فائقة من مجموعة الصباح الآثارية لتعبر عن شمولية مفهوم الفن الإسلامي وممثلة لكل أطيافه منذ صدر الإسلام وحتى نهاية القرن السادس عشر وشملت الامبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية والتي تمتد من إسبانيا غربا الى الصين شرقا.

ولفت إلى أن المعرض يعد فرصة لأكبر عدد من الزوار الإيطاليين والسائحين من كل أنحاء العالم للتعرف على الإرث الإسلامي العريق ضمن رسالة دولة الكويت الحضارية الى الإنسانية في رعاية الثقافة والتراث والحوار الحضاري بين دول العالم.

وأعرب عن جزيل الشكر والتقدير لوزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر الصباح وللمشرف العام لدار الآثار الإسلامية الشيخة حصة السالم ومجموعة الصباح الآثارية على هذه المساهمة القيمة والجهود المقدرة في إبراز وتأكيد الدور الحضاري والثقافي الكويتي في كل المحافل والفعاليات الثقافية الدولية.
وأشاد الشيخ سلمان الحمود بالتعاون البناء والوثيق بين الكويت وإيطاليا في مجال المتاحف والمعارض وكل الأنشطة الثقافية والإعلامية الذي أسست له عدة اتفاقيات وقعها الجانبان أخيرا.

التعليقات