عرب وعالم

07:02 صباحًا EET

محلل سياسي ليبي:الاحتكام إلى السلاح لنْ يَصل بليبيا إلى بر الأمان

قال المحلل السياسي الكاتب الليبي، محمد العمامي، أنّ قيام دولة ليبيا يجب أنْ يأتي من خلال مُصالحة حقيقية وطنية، وتنفيذ العدالة الانتقالية، وذلك لأنّ الاحتكام إلى السلاح لنْ يَصل بليبيا إلى بر الأمان.

وأضاف العمامي خلال لقاءٍ له ببرنامج “أحاديث مغاربية”، الذي يُذاعُ على قناة “الغد العربي” الإخبارية مع الإعلامي جياب أبو صفية، أنّه هناك أطراف ليبية لا تُريد لليبيا الاستقرار بل الاستمرار في الفوضى.

أوضح إنّ الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف الليبية بشأن إعدام نجل معمر القذافي، سيف الإسلام، ومسئولين سابقين، تَفتقر إلى جميع مَعايير النزاهة، والشفافية.

اشار الي أنّ المَعايير الدولية للمحاكمة العادلة لم تتوفر في هذه المحاكمات الأخيرة، كما أنّ مَعايير حقوق الإنسان لم تتوفر أيضاً.

وتابع العمامي أنّ هذه الأحكام الصادرة ضد سيف الإسلام والمسئولين السابقين، جاءت كرد فعل “سريع” لقانون العفو الذي أصدره مجلس النواب المنتخب.

وفي سياقٍ ذي صلة، أكد المحلل السياسي عبد العزيز غنية، أنّه في حالة صمت الشعب الليبي عن هذه الأحكام الصادرة ضد سيف الإسلام، فمن المؤكد أنْ يكون هناك أحكام أخرى تطال أشخاص أبرياء من الشعب الليبي.

وأضاف غنية أنّ جميع البعثات الأممية الموجودة في ليبيا قلقة من هذه الأحكام الصادرة بحق عددٍ من رموز نظام القذافي، مُتابعاً أنّ هذه الأحكام تُدمر وتُفرق الشعب الليبي.

التعليقات