كتاب 11

09:26 مساءً EET

نعم مصر بتفرح

اليوم مصر تفرح .. نعم مصر تفرح ويفرح معها العالم بعد أنشاء المجرى الموازي لقناة السويس على طول 35 كيلومترا وليس غريبا ان نعلم ان الادارة السياسية المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي وضعت اهدافا عند التفكير في حفر القناة من بينها زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبة من العبور المزدوج للسفن على طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن الانتظار وبالتالي تلبية الزيادة المتوقعة في حجم التبادل التجاري ومن المتوقع ان تتحقق الاهداف وان تصل عائدات قناة السويس عام 2023 لتصل إلى 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5.3 مليار دولار.

 
اما القدرة الاستيعابية للقناة الجديدة فحسب التوقعات ستكون 97 سفينة قياسية في اليوم عام 2023 بدلا من 49 سفينة يوميا عام 2014. بالإضافة إلى أنها ستمكن السفن من العبور المباشر دون توقف لـ 45 سفينة في كلا الاتجاهين.
 
كما تأمل الحكومة المصرية من خلال هذا المشروع إلى تعظيم القدرات التنافسية للقناة وتمييزها عن القنوات المماثلة ورفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن.
وهذه التقديرات بحسب وجهة نظري ورؤيتي شديدة التفاؤل واتوقع ان تحدث فعليا على ارض الواقع ثقتي بالقيادة المصرية وبابناء شعبي لا تهتز ابدا 
 
وبالمناسبة لان العادات الشعبية المصرية تؤكد دائما ان الفرحة لا تكتمل الا باللمة الطيبة والصحبة الجميلة فأعلنت الرئاسة المصرية إن مالا يقل عن 30 من زعماء العالم سيحضرون المناسبة، بالإضافة إلى مالا يقل عن 90 وفد رسمي وتأكدت مشاركة كل من الرئيسين الفرنسي فرانسوا هولاند، والروسي فلاديمير بوتن.
 
أما أبرز الزعماء العرب المشاركون فهم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
 
كما تأكدت مشاركة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
 
وسيحضر حفل الافتتاح أيضا رؤساء كرواتيا وجزر المالديف وجنوب إفريقيا ومالي وتوغو وموريتانيا وجزر القمر والنيجر وغينيا الاستوائية والكونغو الديمقراطية، ورئيس مجلس الأمة الجزائري، ورئيس وزراء روسيا، ورئيس وزراء اليونان، ووزير الدفاع البريطاني، ورئيس البرلمان الليبي.
 
كما تستقبل مصر نائب رئيس وزراء المجر، ونائب المستشارة الألمانية ووزير الصناعة والطاقة الألماني، ورئيس المراسم لكوريا الشمالية، والمستشار الخاص لرئيس أوروغواي، و نواب الرئيس في كل من نيكاراغوا وتنزانيا وسويسرا، ونائب رئيس وزراء أذربيجان.
 
ويشارك أيضا وزير الشؤون البحرية في كوريا الجنوبية، ووزير الاتصالات القبرصي، ووزير الطاقة الصيني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بسنغافورة، ووزير الشؤون الخارجية المغربي، والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية في صربيا.
 
وسيصل كل من وزيرة الأشغال العامة والنقل في إسبانيا، ووزيرة البنية التحية والبيئة في هولندا، ومستشار الرئيس الروماني، ومدير الديوان الرئاسي التونسي، وسكرتير الدولة للشؤون الخارجية في البرتغال.
 
ويمثل نائب وزير الخارجية الياباني، ووزير الاستثمارات الخارجية بمقدونيا، ووفد من الكونغرس الأميركي دولهم في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.
 
فمن حقنا اليوم كمصريين ان نفرح وكمصرية مغتربة تدوب عشقا في تراب بلادها ادعوا جميع اصدقائي من كل الجنسيات ان يشاركوني الفرحة .. لنجعل هذا اليوم فرحة للعالم اجمع .. افرحوا تصحوا هذا شعاري  من اليوم

التعليقات