الحراك السياسي

08:39 صباحًا EET

الاتحاد الإفريقي : قناة السويس الجديدة بادرة خير لإفريقيا كلها

هنأت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى دلامينى زوما، الرئيس عبدالفتاح السيسى وحكومة وشعب مصر على افتتاح قناة السويس الجديدة، وحيت زوما بحماس هذا الإنجاز العظيم الذى تم الانتهاء منه خلال عام واحد فقط.

وأكد الاتحاد الأفريقى، فى بيان، أن قناة السويس الجديدة من شأنها تحقيق زيادة هائلة فى حجم التجارة الدولية، كما ستسهم هذه البنية الأساسية الكبيرة فى زيادة الدخل القومى المصرى نتيجة الارتفاع المتوقع من عائدات العملة الصعبة وخلق فرص عمل جديدة، لاسيما بالنسبة للشباب المقيمين على طول القناة والمناطق المحيطة بها.

وأعربت دلامينى زوما عن تقديرها لهذا العمل الضخم الذى قام به الشعب المصرى، وتمنياتها بحسن استغلال هذا المشروع الجديد، قائلة “إنه بالنسبة لى سعادة بالغة أن أرى دولة عضو تحقق هذا التقدم الكبير على ساحة التجارة الدولية.

كما عبرت زوما عن تهنئتها الخاصة للشعب المصرى الذى تشاركه الفرحة فى هذا اليوم الذى يعد تاريخيا بالنسبة للحكومة المصرية. ورأى الاتحاد الأفريقى أن افتتاح قناة السويس الجديدة يمثل خطوة كبيرة فيما يتعلق بقدرة الحكومة المصرية على جذب الاستثمارات الأجنبية نتيجة زيادة حركة الملاحة التجارية فى البحر المتوسط واستقرار الوضع الأمنى فى المنطقة.

وتوقع الاتحاد الأفريقى أن تحفز قناة السويس الجديدة الاقتصاد المصرى نتيجة الزيادة الكبيرة فى أعداد السفن المارة فى القناة.. لافتا إلى أن الحكومة المصرية تنتظر زيادة عائدات القناة بنسبة تتجاوز 200 %.

واعتبر الاتحاد الأفريقى أن قناة السويس الجديدة تمثل بادرة خير ليس فقط لمصر، وإنما لمجمل القارة الأفريقية لأن هذا المشروع يزيد من إنتاجية وتنافسية القارة على الصعيد العالمى، ويفتح الطريق أمام تنفيذ أجندة 2063 للتنمية فى أفريقيا.

 

التعليقات