مصر الكبرى

11:07 صباحًا EET

فهمي لوفد “الشيوخ الأمريكي” : شعب مصر سيختار رئيسه بإرادة حرة

القاهرة- أ ش أ
أكد الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى أن شعب مصر سيختار رئيسه القادم بإرادته الحرة , مشددا على ضرورة احترام إرادة الشعب .
وقال رئيس مجلس الشورى خلال لقائه وفد لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة السيناتور مارك أودال :"إننا سنحترم إرادة الشعب واختياره طالما جاء ذلك عبر صناديق الاقتراع فى انتخابات حرة ونزيهة" .
وأعرب فهمي عن أمله فى زيادة نسبة المشاركة الشعبية فى الانتخابات في جولة الإعادة التى ستجرى يومي 16 و17 يونيو المقبل .
وعبر فهمي عن تطلع مصر إلى زيادة وتدعيم التعاون مع الولايات المتحدة في المجالات الاقتصادية وجذب الاستثمارات لاسيما وأن مصر لديها قدرات وإمكانات واعدة أسئ استخدامها فى السابق .
وطمأن رئيس مجلس الشورى الوفد الأمريكي إلى أن النظام الجديد في مصر بعد ثورة 25 يناير يحترم الحريات العامة وحقوق الإنسان ولا توجد تفرقة بين طوائف وفئات الشعب على أساس العقيدة أو الجنس أو اللون فالجميع مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات وأمام القانون .
وتابع أننا نولى اهتمامنا للفئات التى تعرضت للظلم والتهميش فى ظل النظام السابق ونسعى إلى تعويضها عما لحق بها من أضرار .
من جانبه أكد وفد لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي أن من مصلحة الولايات المتحدة أن يكون الاقتصاد المصري قويا وفي أفضل حالاته وأن الولايات المتحدة ترغب في أن يكون هناك تعاونا وثيقا لجذب الاستثمارات إلى مصر .
وأشاد الوفد الأمريكي بالانتخابات الرئاسية الأخيرة والتى قال إن جولتها الأولى جرت في مناخ من الحرية والديمقراطية في إطار من المنافسة الشريفة ونتطلع إلى أن تجرى جولة الإعادة في المناخ نفسه وأن تعبر مصر المرحلة الانتقالية الراهنة .
وأضاف الوفد أننا نتطلع إلى أن تضع مصر دستورها الجديد الذى يليق بمكانتها كدولة ذات تاريخ سياسي وبرلماني عريق .
وأوضح الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى ردا على الوفد الأمريكي أن المبادئ العامة للدستور متفق عليها وأنها تتضمن التأكيد على مدنية الدولة واحترام الحريات العامة وحقوق الإنسان وكذلك النظام الاقتصادي الذى سيقوم على نموذج الاقتصاد الحر .
وأشار إلى أن هناك بعض الأبواب التي تحتاج إلى مزيد من النقاش والحوار المجتمعي ومنها ما يتعلق بنظام الحكم .
وردا على تساؤلات الوفد الأمريكي حول رؤية مصر للوضع الراهن في سوريا أكد فهمي أن على المجتمع الدولي أن يمارس دوره في فرض العقوبات السياسية والاقتصادية على النظام السوري الذي وصفه بأنه نظام ديكتاتوري وفاشي وعنصري يقتل شعبه وأطفاله.
وقال فهمي إننا ننتظر من الولايات المتحدة بما لها من ثقل في العالم ان تنظر إلى الشعوب نظرة متساوية يحكمها معيار واحد منتقدا التحيز الأمريكي للأنظمة الديكتاتورية التى أسقطتها شعوبها عبر الثورات التى شهدتها دول المنطقة العربية وفي مقدمتها مصر وكذلك تحيزها لاسرائيل على حساب الشعب الفلسطينى والشعوب العربية.
حضر اللقاء كل من وكيل مجلس الشورى النائب مصطفى حمودة وزعيم الأغلبية بمجلس الشورى النائب على فتح الباب ورئيس كتلة حزب النور بالمجلس النائب عبد الله بدران ورئيسا لجنتى الشئون العربية والخارجية والأمن القومي النائب رضا فهمي والمالية والاقتصادية النائب محد عبد المجيد الفقي .
ومن الجانب الأمريكي السيناتورريتشارد بور ممثلا عن ولاية نورث كارولينا والسيناتورمارك ورنرممثلا عن ولاية فرجينيا والسيناتور بارابرا ميكوليسكي عن ولاية ميريلاند والسفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باتريسون.

التعليقات