الحراك السياسي

11:12 صباحًا EET

اللواء خليفة لـ «مصر ١١»: أتوقع طلب مندوب ليبيا بسرعة تشكيل القوة العربية المشتركة

أكد اللواء محمود خليفة المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية على أهمية اجتماع مجلس الجامعة العربية الطاريء على مستوى المندوبين الدائمين والذي يعقد غداً، بحضور وزير الخارجية الليبي ” محمد الدايري”، والذي يأتي من أجل بحث الموقف من ما قام به تنظيم داعش من جريمة شنيعة  ضد المواطنين الليبيين في سرت على مدار الأيام الماضية.

وأضاف خليفة في تصريح خاص ل ” مصر ١١”:” من الطبيعي أن يعقد هذا الاجتماع الطاريء للجامعة العربية، والذي يأتي بطلب من مندوبية ليبيا لدى الجامعة العربية، حيث يبحث طلب رفع حظر التسليح عن ليبيا، وهو ليس بجديد حيث طالبت به الدول العربية خلال الفترة الماضية، وأكدت القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ على هذا المطلب العربي”.

وشدد خليفة على أن خطر الإرهاب، لاسيما تنظيم ” داعش الإرهابي” يهدد كثير من الدول العربية، وهو أمر لا يخفى على أحد سواء في السابق أو الوقت الحالي، أو حتى لاحقا، مشددا على ضرورة تضافر الجهود العربية في مواجهة الإرهاب الأسود.

وحول ما يثار عن طلب ليبيا خلال الاجتماع بتدخل عربي قال :” ليس لدي علم بذلك، مؤكدا على أن المندوبين الدائمين سيستمعون للمطالب الليبية غداً ويحددون بدورهم ما سيقرر”، لكنه توقع أن يقوم المندوب الليبي  السفير ” عاشور بوراشد” خلال الاجتماع ببحث سرعة تشكيل وتفعيل القوة العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب.

وفيما يتعلق بتأثير الوضع الليبي وتمدد تنظيم داعش داخلها على دول الجوار الليبي لاسيما مصر قال:” بالتأكيد اي حدث في اي دولة يؤخذ منه الحذر للدول المجاورة بدون شك، لكن بالنسبة لمصر فمصر بقواتها المسلحة قادرة على تأمين حدودها الخارجية ضد اي مخاطر ارهابية سواء من داعش او غير داعش ، مثلما هي قادرة على تأمين الشارع المصري ضد خطر الارهاب”.

وحول إمكانية دعم مصر لليبيا قال:”مصر لا تحرك منفردة في هذا الاتجاه، لكن في إطار القوانين الدولية، والمنظمات الدولية، ومن بينها مظلة جامعة الدول العربية التي ننتمي اليها”.

التعليقات