الحراك السياسي

08:35 صباحًا EET

أمريكا تندد بتشديد قانون مكافحة الإرهاب في مصر

نددت الولايات المتحدة بتشديد قانون مكافحة الارهاب في مصر، مبدية قلقها على حماية حقوق الانسان في هذا البلد الذي يتهم نظامه بانه قمعي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي “نحن قلقون من تأثير ضار محتمل لبعض اجراءات قانون مكافحة الارهاب الجديد على حقوق الانسان والحريات الاساسية”.

واذ كرر ان واشنطن تقف الى جانب القاهرة “في معركتها ضد الارهاب”، اعتبر ان “التغلب على الارهاب يتطلب استراتيجية كاملة على المدى البعيد تشيع مناخا من الثقة بين السلطات والراي العام، وخصوصا عبر السماح لمن يختلفون مع سياسات الحكومة بالتعبير عن رأيهم في شكل سلمي”.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري دعا خلال زيارته للقاهرة في بداية اغسطس نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي الى ايجاد “توازن” بين التصدي المسلح للجهاديين و”حماية حقوق الانسان”.

وشدد السيسي الذي تتهمه المنظمات الحقوقية بقيادة نظام قمعي، تشريعات مكافحة الارهاب باصداره قانونا جديدا الاحد يستهدف وفق خصومه، اسكات المعارضة.

ويأتي اصدار هذا القانون فيما تتضاعف الاعتداءات والهجمات التي تستهدف قوات الجيش والشرطة والتي تبنت معظمها مجموعة ولاية سيناء الجهادية، التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية.

وسبق ان اصدر السيسي منذ توليه فعليا السلطة في مصر قبل عامين قانونا يتيح محاكمة المدنيين امام القضاء العسكري ويقيد بشدة حق التظاهر.

التعليقات