عرب وعالم

07:55 صباحًا EET

هل هناك عمليات قمع مُمنهجة ضد مُعارضي “تميم” في قطر ؟

اعترفت وزارة الداخلية القطرية في خطاب رسمي موجه للنائب العام، طبقاً لوثيقة رسمية قطرية، تم نشرها، تعترف باعتقال وتعذيب الشيخ فهد الثاني نجل عم أمير قطر تميم بن حمد، على أيدي ضباط الوزارة، بتهمة المطالبة بإصلاح الدولة.

ونصت الوثيقة على توجيه النائب العام القطري بضرورة عدم إقحام ضباط أو أفراد الداخلية في قضية تعذيب الشيخ فهد، لعدم إحراج الوزارة داخليا أو خارجيا وعدم الزج بأسمائهم ضمن أوراق القضية.

كما تشمل الوثيقة، التي تعرض لأول مرة، طلب الداخلية القطرية بضرورة عدم تجريم أو إدانة الأفراد أو الضباط أو محاسبتهم، وضرورة توجيه القضية إلى قضاة بعينهم يتعاونون مع السلطة التنفيذية لسهولة التعامل والتعاون معهم، كما حدث في وقائع أخرى”.

هذا وقد تم عرض وثيقة سرية أخرى، من الحكومة القطرية، تؤكد كذبها فيما يخص دعم وتمويل قناة الجزيرة.

وتظهر الوثيقة الصادرة من من مجلس الوزراء القطري، والتي تكشف كذب إدعاءات الدوحة فيما يخص تمويل القناة القطرية، وأكدت الحكومة أكثر من مرة أنه ليس لها علاقة بتوجهات القناة أو تمويلها، وتؤكد الوثيقة على أن ميزانية قناة الجزيرة مرتبطة بصورة مباشرة بأسعار النفط في قطر.

هذا وقد صرح سعيد اللاوندي خبير العلاقات الدولية، أن دولة قطر هى قناة أنشئت حولها دولة، مثلما يقال عن إسرائيل أنها جيش أقيم حوله دولة، لافتاً إلى أن رجال الأعمال والمستثمرين القطريين يضخون أموالهم فى قناة الجزيرة ليتحكموا فى سياستها.

وأضاف ” اللاوندي” أنه تم تعذيب الشيخ فهد الثاني نجل عم أمير قطر تميم بن حمد، والعديد من الشخصيات الذين يمثلون خطراً على أمير قطر، مشيراً إلى أن الشيخ تميم يتلقى التعليمات من الدول الكبرى، مؤكداً على أن قطر لا تصنع سياسات ولاكنها تتبع أجندات أجنبية.     

ومن جانبها صرحت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، أنها لا تستبعد عن قطر القيام بأعمال قمع وتعذيب، مشددة على أن قطر تمول كل ما يخدم الإرهاب.

وأضافت “الشوباشي” أن قناة الجزيرة تعمل بتمويل قطرى، مشيرة إلى أن هذه الوثيقة لا تقدم جديداً، مؤكدة على أن هذا الأمر معروف ومسلم به.

 

التعليقات