محليات

08:57 صباحًا EET

السحابة السوداء تُهاجم القاهرة خلال أيام

استعدت وزارة البيئة بعدد من الإجراءات الاستباقية لمواجهة السحابة السوداء التى تظهر فى سماء القاهرة منتصف الأسبوع الجارى وفقا لتقارير نوعية الهواء الصادرة عن الوزارة.

وأصدر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة قرارا بوقف أنشطة مكامير الفحم غير المطورة لخفض معدل انبعاث الغازات، مؤكدا أنه يباشر بنفسه عملية إغلاق هذه المكامير نهائيا بداية من الشهر الجارى وحتى منتصف نوفمبر المقبل بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وقال إن الحملات التفتيشية المكثفة مستمرة طوال موسم الخريف على مدار الساعة لفرض إحكام الرقابة على مصادر التلوث والحد من أضرارها حرصا على صحة المواطن مضيفا أن اتخاذ الإجراءات القانونية يعد إحدى الآليات والأدوات المهمة والرادعة لمرتكبى الأضرار البيئية وعلى رأس تلك الآليات قانون البيئة ببنوده المختلفة بالتوازى مع إجراءات أخرى تتخذها الوزارة منها تشجيع الصناعات الملوثة على الانتقال إلى الإنتاج الأنظف وتحويل المخلفات الزراعية من فائض غير مرغوب فيه إلى خامة أولية يمكن الاستفادة منها كأعلاف وأسمدة ووقود إلى جانب الحملات التوعوية المكثفة والتعاون المشترك بين الوزارة والجهات المعنية وتناول أحدث الأدوات والمستجدات البيئية لحماية البيئة.

ودعت إدارة نوعية الهواء بالوزارة، القائمين على إدارة مصانع الأسمنت المتواجدة فى حيز القاهرة للمساهمة فى تقليل الانبعاثات الصادرة خلال هذه الفترة من خلال إيقاف بعض خطوط الإنتاج وعمل الصيانة وتركيب الفلاتر.

وكانت نتائج التقارير الرسمية الصادرة عن غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة قد كشفت أن إجمالى المخالفات البيئية التى ارتكبت خلال العام الجارى ٢٧١٠ مخالفة بيئية منها ٤٥٩ مخالفة بيئية تمت بواسطة عدد من المنشآت الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة مؤكدة أن إجمالى عدد السيارات الخاضعة للفحص الفنى لقياس عوادم السيارات بلغت ١٠٧٠٥ سيارات.

التعليقات