تحقيقات

11:25 صباحًا EET

استطلاع: 3 من كل 4 مصريين ينوون المشاركة في الانتخابات البرلمانية

أظهر استطلاع حديث للرأي أن 3 من كل 4 مصريين ينوون المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة، التي تمثل الاستحقاق الثالث والأخير من استحقاقات خارطة يوليو 2013.

وكشف الاستطلاع أن 12% لا ينوون المشاركة و10% لم يقرروا بعد، فيما ذكر أن نسب من ينوون المشاركة عادةً ما تكون أعلى بكثير من نسب المشاركة الفعلية.

ووفق الاستطلاع الذي أجراه وأعلن نتائجه اليوم المركز المصري لبحوث الرأي العام، فإن 48% من المصريين يرفضون مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية في الانتخابات البرلمانية مقابل 29% فقط، في حين أعرب 23% عن عدم قدرتهم على التحديد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع ارتفاع نسبة من ينوون المشاركة من 74% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة إلى 82% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، بينما تنخفض هذه النسبة من 79% بين الحاصلين على تعليم أقل من جامعي إلى 75% من بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

ووفقا للاستطلاع، ترتفع نسبة الموافقين على مشاركة الأحزاب الدينية من 25% في المحافظات الحضرية إلى 28% في الوجه البحري و33% في الوجه القبلي.

وأشار الاستطلاع إلى أن 52% من المصريين يميلون لأحزاب التيار المدني مقابل 12% يميلون لأحزاب التيار الإسلامي و7% يفضلون تيارات أخرى في حين أعرب 29% عن عدم القدرة على التحديد، لافتا إلى أن الميل لأحزاب التيار الإسلامي ترتفع بين الشباب لتصل نسبة إلى 18% مقابل 10% في الفئة العمرية 50 سنة أو أكثر.

وأظهرت نتائج استطلاع الرأي أن دور الأحزاب مازال محدودًا في الشارع المصري، فبسؤال المواطنين عن الأحزاب التي يمكن أن ينتخبوا أحد أعضائها أعرب 88% عن عدم قدرتهم على التحديد و3% أجابوا بأنهم لن ينتخبوا أي حزب، و4% أوضحوا بأنهم سينتخبون حزب الوفد، و1% أجابوا بأنهم سينتخبون أعضاء حزب المصريين الأحرار وتساوى معه كل من حزب النور والحزب الوطني المنحل.

التعليقات