صحة

12:43 مساءً EET

خدعوك فقالوا.. الرضاعة الطبيعية ترفع مستوى ذكاء الطفل

على عكس دراسات عديدة سابقة أشارت إلى أن الأطفال الذين يرضعون بشكل طبيعي يتمتعون بمستوى ذكاء أكثر من أولئك الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، كشفت دراسة طبية حديثة نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن  الرضاعة الطبيعية لا تتمتع بمنافع أكثر من نظيرتها الصناعية عندما يتعلق الأمر بمستوى ذكاء الطفل.

وقال القائمون على الدراسة من جامعة جولدسميث في لندن إنه لا يوجد رابط فعلي بين الرضاعة الطبيعية وتمتع الطفل بمستوى ذكاء مرتفع في مراحل عمره الأولى.

وتابع الباحثون: مجموعة من الأطفال يستفيدون بالرضاعة الطبيعية إلى جانب مجموعة أخرى ترضعهم أمهاتهم صناعيا، من عمر 18 شهرا وحتى 16 عاما، وقاموا بتقييم مستوى ذكاء هؤلاء الأطفال في مختلف المراحل.

وفي نهاية الدراسة، وبعد الأخذ في الاعتبار أعمار الأمهات والمستوى الاجتماعي، بلغ متوسط ما أحرزه الأطفال في اختبارات الذكاء من كتلا المجموعتين 100 نقطة، وأشار الباحثون إلى أن الإناث جاء أداؤهن افضل نسبيا في الاختبارات المبكرة، بارتفاع بلغ في المتوسط خمس نقاط خلال اختبارات الذكاء، لكن هذا الارتفاع أصبح متساويا مع الذكور عند بلوغ سن السابعة.

وبعد تقييم نتائج الدراسة، ذهب الباحثون إلى أن عوامل طويلة الأمد مثل خلفية الأسرة ومستوى تعليم الطفل وغيرهما لديها تأثير أكبر بكثير على مستوى ذكاء الطفل.

التعليقات