مرأة

11:54 صباحًا EET

تدخين الأم يؤثر سلبًا على سلوك الطفل أثناء الحمل أو بعد عملية الوضع

كشفت دراسة علمية أجرتها مديرة بالمعهد الوطني للأبحاث العلمية الفرنسية، والمسئولة عن قسم الأوبئة في أمراض الحساسية والجهاز التنفسي، الباحثة الفرنسية إيزابيلا انسى ماوسانو، عن وجود علاقة بين سلوك الطفل وتعرضه للتدخين وهو في رحم أمه، أو بعد ولادته، بسبب تدخين الأم في مرحلة الحمل والوضع.

وأجرت الباحثة دراستها حول 5 آلاف و221 أسرة فرنسية أطفالهم في مرحلة التعليم الابتدائية في 6 مدن فرنسية، لمعرفة نوعية الاضطراب، فتبين أن هناك اضطرابا في الأحاسيس بسبب الصداع أو مشاكل في المعدة، والنوع الثاني من الاضطراب يتمثل في السلوك مثل الغضب وسرعة الانفعال مع الآخرين بمقارنتهم مع الأطفال الذين لا يتعرضون لأضرار التدخين.

وأشارت الدراسة إلى أن تعرض الأطفال للتدخين سواء كان جنينا في بطن أمه وفي طفولته في 21% من العينات مرتبط بنسبه 70% للاضطربات الحساسة و90% لاضطربات السلوك.
وأوضح البروفيسور برتران دوتزنبرج المتخصص في أمراض الرئة أن التعرض لأضرار التدخين يؤدي إلى تعديل وتغيير في الخلية العصبية في المخ.

وأثبتت الدراسة أن الدخان الذي يستنشقه الطفل ينشط مستقبلات حجري الأوردة وسواها مما يؤدى إلى وفاة أو تدمير بعض الخلايا العصبية ويؤدى إلى اتلاف البنية الأساسية للمخ.
وأضاف البروفسور أن التعرض المبكر لأضرار التدخين مرتبط بتأخر فى نمو الجنين والتهابات الجهاز التنفسي والتشوهات.

التعليقات