فن

12:12 مساءً EET

في عيد ميلاده الـ 54.. تعرف على مسيرة «الهضبة»

منذ 54 عاماً، في مثل هذا اليوم، الموافق 11 أكتوبر عام 1961، ولد الفنان عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، المشهور بـ “عمرو دياب”، في محافظة ومدينة بورسعيد.

كان عبد الباسط دياب (والده)، يعمل لدى شركة قناة السويس كَرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان ذو صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء. اصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو 1967، وزار هُناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي). أعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

ولكن بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بِجلاء سُكان محافظات القناة. اضطرت عائلة عمرو دياب إلى الإنتقال إلى مدينة ههيا بِمُحافظة الشرقية واستقرت هناك . وحصل على درجة البكالريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 م، وبدأ حياته الغنائية في نفس العام .

تزوج عمرو دياب من شيرين رضا وأنجب منها طفلة تُدعى “نور”. ثم انفصلا وتزوج بأُخرى سعودية هي “زينة محمد عاشور” وأنجب مِنها توأم هُما عبد الله وكنزى وآخر بناته جنى التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

حياته الفنية

    في 1982 انتقل للقاهرة والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية.

    في 1983 سجل عمرو أول أغنية وهي الزمان (كلمات: هاني زكي، موسيقى: هاني شنودة)، وسجل ألبومه الأول يا طريق في نفس العام.

    في 1985 سجل عمرو ألبومه الثاني غني من قلبك.

    في 1986 تخرج من المعهد وكان ألبوم هلا هلا ، وفي نفس العام قام عمرو بأول ظهور سينمائي له مع إلهام شاهين، ويوسف شعبان في فيلم السجينتان.

    في 1987 صدر ألبوم خالصين الذي سبقه ألبوم غير رسمي آسف لا يوجد حل آخر في نفس العام.

    في 1988 كان ألبوم ميال، الذي كان فيه بداية تعاونه مع الفنان حميد الشاعري في التوزيع الموسيقي.

    في 1989 صدر ألبوم شوقنا ، وفي نفس العام ظهر عمرو دياب في فيلم العفاريت مع مديحة كامل.

    في 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية. وكانت حفله تلفزيونية تلفزت بالقمر الصناعي في الوطن العربي وظهرت على السي إن إن ثم طرح بعدها ألبوم ماتخافيش وشوهِد الكليب في أمريكا الشمالية، وأصبح عمرو بذلك المغني العربي الشاب الأول الذي يدعى في مركز كندي في واشنطن. هذا الحفل عرض في التلفاز في العالم العربي وفي إذاعة CNN. وفي نفس العام صدر ألبوم ماتخافيش وقد صور الأغنية في منزل عمرو بالقاهرة وقد ظهرت زوجته السابقة الممثلة شيرين رضا فيه.

    في 1991 اصدر البوم حبيبي وقد تم استخدام الساكسفون لأول مرة في عمله واصدرته شركة صوت الدلتا.

    في 1992 أصدر ألبوم أيامنا، الذي وزعه حميد الشاعري، وقد احتوى الألبوم على أغنيته الشهيرة الماضي، وفي نفس العام قام بأداء فيلم آيس كريم في جليم الذي قام ببطولته إلى جانب عدد من النجوم منهم: سيمون وعزت أبوعوف وحسام حسني وأشرف عبد الباقي وجيهان فاضل وحسين الإمام وعلاء ولي الدين، وإخراج خيري بشارة. وقد أصدر ألبوماً يتضمن أغاني الفيلم في نفس العام.

    1993 صدر ألبوم ياعمرنا ليثبت شعبيته مع الجماهير وخصوصاً أغنية كان عندك حق. وفي نفس العام افتتح مهرجان مصر السينمائي بفيلم عمرو ضحك ولعب الذي قام ببطولته إلى جانب الممثل العالمي عمر الشريف والممثلة يسرا. و من إخراج مدير التصوير طارق التلمساني في أول تجربة إخراجية له.

    وفي 1994 كان ألبوم ويلوموني الذي يظهر فيه لأول مره اندماج عمرو مع الجيتار الإسباني. وصدر في نفس العام ألبوم ذكريات الذي يحتوى على أغاني فيلم ضحك ولعب وجد وحب.

    في 1995 صدر ألبوم راجعين وكان من إنتاج صوت دلتا.

    في 1996 كان بداية تعامل عمرو مع عالم الفن حيث صدر ألبوم نور العين، الذي حطم الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد لذلك العام (التي تمنح لأعلى مبيعات محقة في المنطقة كل عام)، كما انتشرت أغنية نور العين في أنحاء العالم.

    في 1997 قام عمرو بإصدار ألبوم يتضمن ريمكسات لأغنية نور العين باللغة الإنجليزية. كان الأكثر شعبية في ساحات الرقص في أوروبا وربح دياب ثلاث جوائز وهم (أفضل فيديو كليب – أفضل أغنية – فنان السنة) في المهرجان العربي الثانوي.

    في 1998 أًصدِر ألبوم عودوني وفد نجح الألبوم والكليب بشكل عظيم وأخذ عمرو دياب جائزة جوائز مانكو العالمية، جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً من الشرق الأوسط. وقد صور الفيديو كليب على ضفاف نهر النيل.

    في 1999 غنى أنا مهما كبرت صغير تقديراً للفنانين العظام مثل عبد الحليم وأم كلثوم. ثم يطرح بعدها ألبوم قمرين في 28 يوليو يغني فيه دويتو مع النجم الجزائري الشاب خالد، في أغنية قلبي. ومع المطربة اليونانية أنجيلا. ثم ذهب دياب ليتجول بأمريكا هو وعائلته ليلدا المولودان التؤام في واشنطن في 4 ديسمبر وهما كنزي وعبد الله.

    في 2000 تم إصدار ألبوم تملي معـاك، الذي حقق نجاح كبير في مصر والدول العربية. الذي صور فيه أغنيتين هما تملي معاك صورها في دولة التشيك، وصور أيضاً أغنية العالم الله وقد تم بعد ذلك غناء تلك الأغنيتين من عدد من المغنيين في العالم وبعدة لغات.

    في 2001 قام بتصوير كليب القدس دي أرضنا ومن ثم يأخذ أفضل فيديو كليب في مهرجان الفيديو كليب العربي بالإسكندرية وكان هذا من إخراج المخرج شريف صبري. ثم يطلق ألبوم أكتر واحد بيحبك وكليب ولا على باله الذي حقق نجاحاً رائعاً الذي صوره في لندن وقد امتزجت هذه الأغنية بين موسيقى التكنو والموسيقى العربية وقد تعاون فيها مع مغني الراب ساند مان.

    وفي 2002 أدى عمرو دياب العديد من الحفلات في مصر ولبنان والكويت. وفي 6 مارس، يربح عمرو جائزة الميوزك اوورد (عن الفنان العربي الأكثر رواجا)، وكانت هذه الجائزة من أهم الجوائز التي حاز عليها عمرو وهي جائزة ثبتته عالمياً.

    في 2003 يأتي عمرو بألبومه الرائع علم قلبي عام 2003 ثم يذهب في جولة لدول الخليج ويتضمن مهرجان دبي للتسوق، عمان، ثم لشرم الشيخ ثم الأردن ومارينا في مصر ودمشق ثم تحدث الخلافات بين عمرو دياب ومحسن جابر ويحدث خلل في العلاقة لأسباب إنتاجية.

    في 2004 يمضى العقد مع روتانا ويترك عالم الفن ثم يظهر في حفلات ليالي دبي وهلا فبراير فيصدر ألبوم ليلي نهاري، وصور أغنية الألبوم بالتعاون مع المخرج Casey Cameron طرابلس (بلبنان) ثم الحفلات الموسيقية الصيفية في قرطاج وفي سوريا، وقد حقق انتشاراً ونجاحاً مبهران. ثم قام بحفلات في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا.

    وفي نهاية 2005، أصدر عمرو دياب ألبوم كمل كلامك، وقد صور أغنية ومالو في مدينة لندن من إخراج لؤي حيدر.

    في 2007 كان ألبوم عمرو الليلادي الذي حقق مبيعات ضخمة من أول أيام إصداره حيث بيعت مليوني نسخة في أقل من أسبوعين، وصور أغنية نقول أيه في كاليفورنيا في الولايات المتحدة وكانت من إخراج مروان حامد وقد ظهرت معه الممثلة Natalie Martinez التي مثلت في المسلسل الأمريكي Fashion House وقد استحق عمرو عن هذا الألبوم جائزة الموسيقى العالمية عن العالم العربي للمرة الثالثة فيكون بذلك المطرب العربي الوحيد الذي حصل على هذه الجائزة لثلاث مرات.

    في عام 2009 طرح ألبوم وياه الذي قدرت مبيعاته بأكثر من 3 ملايين نسخة. حصل عمرو دياب على جائزة أفريقا ميوزك اورد.

    في عام 2010، كان ميني ألبوم أصلها بتفرق، وقد شمل الألبوم 3 أغاني فقط. حصل عمرو دياب على جائزتي أفريقا ميوزك اورد.

    في عام 2011 طرح البوم بناديك تعالى ويبدو أنه حقق نجاحاً كبيراً منذ صدوره حتى الآن. حققت أغنية بناديك تعالى المركز الثاني على موقع يوتيوب كأعلى نسبة مشاهدة. حصل الألبوم على مبيعات عالية عالمياً على موقع أي تيونز وقام بتصوير كليب بناديك تعالى وأصدره في نهاية العام.

    في عام 2012 أطلق عمرو دياب أكاديمية لإكتشاف المواهب على اليوتيوب. وفي شهر نوفمبر أصدر أغنيتين منفردتين “ورضيت” و “عايش معاك”.

    عام 2013 طرح ألبوم الليلة وحقق أصداء قبول هائلةً لدى جماهيره.

    في عام 2014 طرح ألبوم “شفت الأيام” في الأسواق للحجز المسبق فقط ورغم ذلك فقد تصدر الألبوم أعلى مبيعات في الشرق الأوسط مِثل مصر والسعودية والإمارات وقطر ولبنان.

عالميته

    أول لقاء لـ”عمرو دياب” مع العالمية كان من خلال دورة الألعاب الإفريقية عام 1990، حيث اختير ليغني في حفل افتتاح الدورة أغنيته الشهيرة “أفريقيا” بالعربية والإنجليزية والفرنسية. وقد تناقلت القنوات العربية هذا الحفل، وتمت الإشارة إليه على شاشة قناة CNN العالمية.

    ألبوم “نور العين” عام 1996، الذي حقق أعلى المبيعات في سوق الكاسيت في الشرق الأوسط، ودوى نجاحه عالمياً أيضاً مع النسخة الإنجليزية من “نور العين” التي حملت اسم “حبيبي” التي أثارت ضجة في عديد من دول العالم مثل الهند وفرنسا وإيران وباكستان والأرجنتين وأفغانستان وتشيلي وجنوب أفريقيا، وصارت أشهر أغاني الرقص في صالات الديسكو في أوروبا.

    نال ثلاث جوائز دفعة واحدة في المهرجان العربي السنوي، وجاء التتويج العالمي في حفل الميوزك أوورد في مايو 1998 في موناكو، في حضور العديد من نجوم العالم مثل سيلين ديون وستيفن سيغال و Backstreet Boys

    بدأ “دياب” تعاونه مع المطربين العالميين، فغنى مع المطرب الجزائري الشاب خالد أغنية “قلبي”، وغنى مع المطربة اليونانية “Angela Dimitriou” أغنية “أنا بحبك أكتر”.

    نال “عمرو دياب” جائزة الميوزك أوورد World Music Award أربع مرات عام 1998 عن “نور العين”، وعام 2002 عن ألبوم “أكتر واحد” وعام 2007 عن ألبوم “الليلة دي” وعام 2014 عن البوم” الليلة “

    إلى جانب قيام عمرو بتقديم دعايات بيبسي بجانب أكبر نجوم العالم من أمثال “بريتني” و”بيونسي” و”جينفر لوبيز” و”ديفيد بيكهام”.

    أغنية “أصلها بتفرق” تحصل على أفضل أغنية أجنبية في إسبانيا عام 2011 .
    الشركة العالمية التي قامت بتوزيع وإنتاج ألبومات عمرو دياب للعالم:

    أريولا الألمانية

    هوت ريكوردس الألمانية

    إيمى ميوزك اليونانية

    إيمى ميوزك العربية

    إيمى ميوزك التركية

    إيمى ميوزك الكندية – هيميسفير

    إيمى ميوزك الأوروبية

    إيمى ميوزك الدولية

    وورلد ميوزك نيتورك الأمريكية

    جورج في ريكوردس الفرنسية

    بوتومايو وورلد ميوزك الأمريكية

    واجرام ميوزك الفرنسية

    فيرجين الدولية

    ناسينت الإنجليزية

    ميلانو 2000 الإيطالية

    ريفيرب ميوزك الإنجليزية

    توست ريكوردس الإيطالية

    وارنر براذرز الفرنسية

    الموسيقيين العالميين الذي تعامل معهم عمرو دياب على مدار مسيرته الفنية:

    ستيوارت كريشتون – مؤسس موسيقى البروجريسف هاوس

    فرانك فون ديم بوتلينبيرج – ألمانيا

    جورج إيفرس – ألمانيا

    شاظ (ديديا ديليسال) – فرنسا

    كلوب هيدز (كون جرونفيلد وآدى فان دير زوان) – هولندا

    فانك فورس (ليون وماتهو روبيرتس) – المملكة المتحدة

    ريذيم ماسترز (روبيرت بروس شيت كاتى وستيف ماك) – الولايات المتحدة الأمريكية

 

    بيت بيتشل – المملكة المتحدة

    سايمون جاردنر – المملكة المتحدة

    أندى جرين وود – المملكة المتحدة

    كيفان جالاغر – المملكة المتحدة

    جون بيشوب – المملكة المتحدة

    خوان سيرو – إسبانيا

    عمرو دياب في أفلام عالمية:

    أغنية ولا على بالو في الفيلم الفرنسي ديفاين انترفينشن الصادر في 2 أكتوبر 2002

    أغنية عودونى في الفيلم الإسباني ذا دانسير أبستيرز الصادر في 20 سبتمبر 2002

    العالم الله، ونور العين في المسلسل التلفازى البرازيلى أو كلون، الصادر في 1 أكتوبر 2001

    نفس المكان في الفيلم العالمى الأمريكي دابل وامى، الصادر في 3 أغسطس 2001

    تملى معاك ونور العين في فيلم فرنسي كوميدى الصادر في 15 مارس 2009

    نور العين في المسلسل التلفازى العالمى الأمريكي مالكولم ان ذا ميدل، في الموسم الرابع، والحلقة الرابعة، واسم الحلقة: فتاة. حمقاء أو ستيوبد غيرل. الدقيقة 1:08. المسلسل صادر في 9 من يناير عام 2000

    أغنية تملى معاك في فيلم فيلم أمريكي جاست لايك ومن عام 2012

    موسيقى أغنية حبيبى ولا على باله في الفيلم الأمريكي الديكتاور عام 2012

    كتب تذكر عمرو دياب:

    Mediterranean Mosaic By Goffredo Plastino

    Egypt By Virginia Maxwell, Mary Fitzpatrick, Siona Jenkins, Anthony Sattin

    World Music By Simon Broughton, Mark Ellingham, Richard Trillo, Orla Duane, Vanessa Dowell

    Teens in Egypt By Barbara A. Somervill

    Syria & Lebanon By Terry Carter, Lara Dunston, Andrew Humphreys, Damien Simonis

    World Music By Richard Nidel

    The Mediterranean in Music By David Cooper, Kevin Dawe

    The Middle East By Library Information and Research Service
    Let’s Go Egypt By Let’s Go, Inc.، Joey Shabot, Dave Newman, Elizabeth Ogburn, Charlotte

حفلاته

رغم قلة عدد حفلات “عمرو دياب” نسبياً مقارنة بغيره من المطربين، إلا أنها تحظى بتغطيات إعلامية متميزة وواسعه، وأبرز حفلاته في مصر تلك التي يحييها في أعياد رأس السنة في فنادق القاهرة الكبرى، وأحياناً في دبي مثلما فعل هذا العام.

هناك أيضاً حفلات الجامعات الخاصة، فهو نجم حفل كرنفال الجامعة الأمريكية خلال السنوات الثلاث الأخيرة مثلاً، ونجم حفل الترحاب للجامعة الألمانية في العامين الماضيان.

على المستوى العالمي، جولات “عمرو دياب” لا تنقطع ما بين الولايات المتحدة وكندا وأوروبا وأستراليا. إلى جانب ذلك يقوم عمرو دياب بإحياء حفل سنوي في بورتو مارينا في الصيف.

الألبومات

    شفت الأيام في سبتمبر 2014

    الليلة في اواخر اغسطس 2013 قام عمرو دياب بإصدار آخر البوماتة الليلة وحقق نجاج وقبول كبيـر لدى جماهيرة بالرغم من سوء الأوضاع السياسية في مصر وتميز عمرو دياب في هذا الالبوم عن سابق اعمالة بشكل جديد والحان مختلفة واسلوب جديد في الغناء بتنوع كبير بين مختلف انواع الموسيقي والمزج بين الموسيقي الشرقية والغربية في قالب انسيابي متميز.

    بناديك تعالى-2011 قام عمرو دياب بإصداره في أواخر شهر سبتمبر وقد حقق نجاحا كبيرا ومشاهدة أعلى من جمهور عمرو دياب

    أصلها بتفرق – 2010 وهو البوم صغير لعمرو دياب يحتوي على أغنية واحده بثلاث توزيعات موسيقيه وقد حقق نجاحا كبيرا

    وياه – 2009 تم إصداره رسميا 27/6/2009 وحقق أعلى المبيعات في تاريخ الكاسيت العربي؛ إذ يقدر نسبة مبيعاته حتى أوائل أغسطس بحوالي 3 مليون نسخة، وحصل من خلاله على جائزة أفركا ميوزك أوورد .

    الليلادي – 2007 (أول أغنية عربية تستخدم التربل هاوس “نقول ايه ” وحصل على الجائزة العالمية أوورد * ميوزيك للعام 2007 للمرة الثالثة

    كمل كلامك – 2005. أشهر أغاني الألبوم وماله .

    ليلي نهاري – 2004 (أول البوم له مع شركه روتانا للإنتاج وأحدث انقلاب في المبيعات، حتى ان الأغنية تمت ترجمتها إلى أكثر من لغة).

    علم قلبي – 2003 (أول أغنية عربية على نمط البوب الأمريكي).

    أكتر واحد – 2001 (حقق الجائزة العالمية أوورد ميوزك وأول أغنية مركبة عربية وأجنبية).

    تملي معاك – 2000 (أحدث صرخة مدوية في العالم وترجمت إلى أكثر من 7 لغات).

    قمرين – 1999 (أول ألبوم يحوي دويتو في عصر الأغنية الحديثة مع الشاب خالد والمطربة اليونانية انجيلا ديمترو).

    عودوني – 1998.

    نور العين – 1996 (حقق الجائزة العالمية أوورد ميوزك وأول فيدو كليب عربي واختيرت ضمن أفضل 50 أغنية على مستوى العالم في القرن العشرين وكانت الأغنية العربية الوحيدة).

    راجعين – 1995 (أول كليب عربي يتم تصويره على طريقة السينما كليب).

    ويلوموني – 1994 (أول أغنية إسبانية عربية، وقد أصدرت بعد إعتزاله التمثيل).

    ذكريات – 1994.

    ياعمرنا – 1994.

    أيامنا – 1992.

    أيس كريم في جليم – 1992.

    حبيبي – 1991 (حصل على الأسطوانة الذهبية).

    متخافيش – 1990.

    شوقنا – 1989.

    ميال – 1988 (تم ترجمتها إلى أكثر من 5 لغات عالمية).

    خالصين – 1987.

    هلا هلا – 1986.

    غني من قلبك – 1984. و قد نسخ المطرب تامر حسنى اول أغنية له من البوم عمرو دياب غنى من قلبك.

    يا طريق – 1983.

أغاني منفردة

1 – ( النجاح ) 1983

2 – ( فرسان آسيا ) 1984

3 – ( ياثانوية صم ) 1984

4 – ( القدس دي أرضنا ) 2001

5 – ( بحبك – بحبك نفسي اقولهالك ) 2002

6 – ( روح قلبي ) 2003

7 – ( سلمتلك ) 2003

8 – ( اللي بيني وبينك ) 2009

9 – ( حنية الدنيا ) 2009

10 – ( لو قادر ) 2009

11 – ( أنت الوحيد ) 2010

12 – ( ياما ) 2010

13 – ( مصر قالت ) 2011

14 – ( في حاجة فيك ) 2012

15 – ( ورضيت ) 2012

16 – ( عايش معاك ) 2012

17 – ( دوام الحال ) 2013

18- (مش كل واحد ) 2015

19-(يا حب دوبنا ) 2015

20-(بلاش تبعد ) 2015

أهم أغاني عمرو دياب التي تمت ترجمتها و نسخها

    أشوف عنيكى غناها عمرو دياب عام 1984م و نسخ الفنان تامر حسنى جزء منها و وضعها في أغنيته (قرب حبيبى) التي غنها عن ألبوم (الحب)الذي اصدر عام 2004م.

    ميال غناها عمرو دياب عام 1989 م وترجمت إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

    ويلوموني غناها عمرو دياب عام 1994م وترجمت إلى اللغة الهندية والإنجليزية.

    نور العين غناها عمرو دياب عام 1996م وترجمت إلى اللغة الإنجليزية واللغة الإسبانية وغنتها فرقة جيف كينج.

    نور العين غناها عمرو دياب عام 1996م وترجمت إلى اللغة الهندية وغناها أبيجبت وسارديسي عام 2001.

    عودوني غناها عمرو دياب عام 1998م وترجمت إلى اللغة الهندية.

    قمرين غناها عمرو دياب عام 1999م وترجمت إلى اللغة التركية والإنجليزية.

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة البلغارية وغنتها ايفانا عام 2002م.

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الهندية وغناها أمير جميل عام 2004م.

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الروسية وغناها افرام روسو عام 2002م.

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة التركية وغناها اركان هاكان عام 2006م.

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الإسبانية وغناها انتونيو كارمونا عام 2007م.

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الألبانية وغناها غازي عام 2003م

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة اليونانية وغناها ليفيريتس بانتازيس عام 2008م

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الأرمينية وغنتها أولجا عام2004م

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الأرجنتينية وغنتها اندريا بيلا عام 2004م

    تملي معاك غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الإنجليزية وغنتها فرقة اوت لانديش عام 2005م

    قلبي اختارك عناها عمرو دياب عام 2000م وترجمت إلى اللغة الهندية وغنتها Sunidhi عام 2001م في فيلم (ريتشي) عام 2002

    العالم الله غناها عمرو دياب عام 2000م وترجمت إلى اللغة البلغارية وغنتها مالينا عام 2002م

    العالم الله غناها عمرو دياب عام 2000م وترجمت إلى اللغة الروسية وغناها افرام روسو عام 2001م

    العالم الله غناها عمرو دياب عام 2000م وترجمت إلى اللغة الهندية وغناها سونو نيجام عام 2002م

    العالم الله غناها عمرو عام 2000 وترجمت إلى اللغة الأجنبية عام 2008

    العالم الله غناها عمرو عام 2000 وترجمت إلى اللغة التركية عام 2007

    بعترف غناها عمرو دياب عام 2000م وترجمت إلى اللغة الهندية وغناها Udit Narayan في فيلم “ريشتى” عام 2002م

    وهي عاملة أيه غناها عمرو دياب عام2000م وترجمت إلى اللغة الإيرانية وغناها تانهي عام 2006م

    وحشنيني غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة التركية عام 2006م

    تنسى واحده غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة التركية عام 2005م

    قصاد عيني غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة الروسية عام 2006م

    قصاد عيني غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة الكرواتية عام 2006م

    قصاد عيني غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة الرومانية عام 2006م

    ريحة الحبايب غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة التركية عام 2006م

    خد قلبي معاه غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة الألبانية عام 2006م

    ليلي نهاري غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى اللغة الإسبانية عام 2006م

    بتخبي ليه غناها عمرو دياب عام 2005م وترجمت إلى اللغة التركية عام 2006م

    معاك بجد غناها عمرو دياب عام 2005م وترجمت إلى اللغة الهندية عام 2007م

    الله لايحرمني منك غناها عمرو دياب عام 2005م وترجمت إلى اللغة الإسبانية

    قصاد عيني غناها عمرو دياب عام 2004م وترجمت إلى الإسبانية

    نقول ايه غناها عمرو دياب عام 2007م وترجمت إلى الهندية والعبرية

    كله الا حبيبى ترجمت إلى الروسى 2010

    خليك معايا ترجمت الي الإنجليزية 2010

    وياه ترجمت الي الفرنسية 2011

    اه من الفراق ترجمت الي التركية 2010

    بناديك تعالى غناها عمرو عام 2011 وترجمت إلى الأجنبية عام 2012

    أغلى من عمري غناها عمرو عام 2011 وترجمت إلى الهندية والبلغارية عام 2013

    الليلة غناها عمرو عام 2013 وترجمت إلى الإنجليزية في نفس العام

الجوائز

    جائزة الورلد ميوزك اورد لعام 2014 ومن خلالها فاز بثلاثة جوائز أفضل مطرب عربى وأفضل مطرب مصرى وأفضل البوم البوم الليلة وهوه المطرب العربى الوحيد الذي حقق هذا

    جائزة أفضل البوم [ البوم الليلة ] في الشرق الاوسط مقدمة من الميما ميوزك اورد عام 2014

    من اقوى 100 شخصية عربية ضمن قائمة “أربيان بيزنيس ” عام 2014

    ثالث احسن مطرب في العالم عام 2014

    جائزة الدير جيست أفضل مطرب و أفضل البوم عام 2013

    المطرب الاكثر بحثا على موقع جوجل 2013

    جائزة الشرف للموسيقى العالمية عام 2012 في برلين الماينا

    حصلت أغنية اصلها بتفرق على أفضل أغنية أجنبية في إسبانيا عام 2011

    جائزة أفضل مطرب شمال أفريقيا التي تم منحها في مسابقة(أفريقيا ميوزيك اورد), كما فاز أيضا بجائزة أفضل مطرب رجال 2010.

    جائزة البيج ابل ميوزك اورد عام 2009

    جائزة أفضل مطرب وأفضل أغنية (وياة) وأفضل كليب (وياة) وأفضل البوم (وياة). في استفتاء مجلة الدير جيست السنوية 2009

    جائزة أفضل مطرب في أفريقيا التي يتم منحها في مسابقة (أفريقيا ميوزيك اورد)، كما فاز أيضا بجائزة أفضل مطرب رجال، وأفضل أغنية عن أغنية (وياه)وأفضل فيديو كليب (وياه) 2009.

    رشح عام 2008 لحضور حفل توزيع جوائز ورلد ميوزك اوورد بسبب حصوله على هذه الجائزة أكثر من مرة

    جائزة أحسن مطرب في العالم العربي مقدمة من قناة العربية الأخبارية باستفتاء لعدد كبير من النقاد لعام 2007

    جائزة ورلد ميوزيك أوورد عن ألبوم الليلا دي عام 2007

    حصل على جائزه نادي روتاري عام 2005

    كما حصل على جائزة أحسن مطرب مصري وعربي واليوم كمل كلامك على أحسن ألبوم وأغنية ومالو حصلت على احسن أغنية مقدمه من قناه النيل الفضائية عام 2005

    حصل عمرو على أفضل مطرب عربي مقدمة من محطة راديو نجوم اف ام عام 2005

    حصل عمرو دياب على جائزه أفضل مطرب والبوم ليلى نهارى على أفضل البوم من راديو نجوم اف ام عام 2004

    حصل الأسطورة على جائزه احسن مطرب في مهرجان ال جى الغنائي عام 2003

    حصل عمرو دياب على جائزه احسن مطرب وكليب انا عايش على جائزه احسن فيديو كليب من قناه النيل الفضائية عام 2003

    جائزة ورلد ميوزيك أوورد عن البوم أنا أكتر واحد بحبك عام 2001

    حصل كليب تملى معاك على جائزه احسن فيديو كليب وحصل عمرو على جائزه احسن مطرب في استفتاء محطه راديو الشرق الأوسط ومن قناه النيل الفضائية عام 2000

    رشح عمرو دياب لجائزة الجرامي اورد كأفضل أغنية للمرة الثانية عن أغنية تملي معاك
    فاز عمرو باستفتاء محطه راديو الشرق الأوسط لاحسن مطرب عن البوم قمرين عام 1999

    حصل الأسطورة على جائزه الاسطوانة البلاتينيه للمره الخامسة عن البوم نور العين عام 1998

    حصل عمرو دياب على جائزه أفضل مطرب واغنيه نور العين على جائزه أفضل أغنية في مهرجان أبوظبي الأول للموسيقى العربية بالإمارات عام 1997

    جائزة ورلد ميوزيك أوورد عن ألبوم نور العين عام 1996

    جائزة اوسكار الحلم العربي عن ألبوم نور العين عام 1996

    حصلت أغنية نور العين على جائزه احسن أغنية من محطه راديو الشرق الأوسط وحصل عمرو دياب على جائزه تقديريه من الاكاديميه البحرية بالإسكندرية عام 1996

    رشح عمرو دياب لجائزة الجرامي اورد عام 1996 عن أغنية نور العين أغنية وكان أول مغني عربي يرشح لهذه الجائزة

    حصل عمرو دياب على جائزة احسن مطرب وجائزه احسن أغنية راجعين من محطه راديو الشرق الأوسط عام 1995

    حصل عمرو دياب على جائزة أفضل مطرب من مجله حريتى عام 1993

    حصل البوم ياعمرنا على جائزة الاسطوانة البلاتينيه للمرة الرابعة عام 1993

    حصل البوم أيامنا على جائزة الاسطوانة البلاتينيه للمره الثالثة عام 1992

    جائزة الأسطوانة الذهبية عن ألبوم حبيبتي عام 1991

    حصل البوم حبيبي على جائزه الاسطوانة البلاتينيه للمره الثانية عام 1991

    حصل البوم ما تخافيش على جائزه الاسطوانة البلاتينيه عام 1990

    تم اختيار أغنية ميال من ضمن احسن خمسين أغنية في العالم وتم ترجمتها إلى أكثر من 5 لغات عالمية عام 1989

    جائزة أحسن مطرب في الوطن العربي عام 1988 على البوم (ميال)

    حصل عمرو دياب على أول جائزه في حياته حيث اهداه محافظ بورسعيد غيتار وحصل على اعتراف منه عام 1967

الملحنين والشعراء والموزعين

تعاون الفنان عمرو دياب مع مجموعة من الشعراء والملحنين منهم:

    الملحن والموزع هاني شنودة: مكتشف عمرو دياب ويعتبر هو أول من قدمه للجمهور ولحن ووزع أول البوماتة (يا طريق) بالإضافة لبعض الأغاني الأخرى مثل (امى الحبيبة-صوت وادى النيل-الزمن)

    الكابو حميد الشاعري: أكثر موزع تعامل معه الهضبة منذ البوم خالصين حتى قمرين.ويعتبر حميد الشاعري هو الذي نقل عمرو دياب إلى العالمية من خلال أغنية نور العين 1996 حسب ما ذكر عمرو دياب في برنامج الحلم.

    الشاعر والملحن رامي الجراح: وهو يحمل الجنسية الأردنية.وحاصل على درجة الماجستير في الهندسة بالإضافة إلى بكالوريوس من معهد الموسيقى الإسباني سيتعاون مع عمرو دياب في عدد من الأغاني عددها ثلاث أغاني وقد تداول الصحفيون اسمه بكثرة في الفترة الأخيرة لانه ملحن معروف في أوروبا ولمع اسمه عام 2006 في أغنية Cancion del Mariachi. وتم الاتفاق مع دياب على ثلاث أغاني منها أغنية باللغة الإسبانية- العربية “).

    الملحن عمرو مصطفى: ملحن شاب تعاون مع (عمرو دياب) في أكثر من عمل ويعد عمرو دياب هو مكتشف عمرو مصطفى لان أول أغنية لحنها عمرو مصطفى لعمرو دياب كانت خليك فاكرني

    الشعراء: عادل عمر، مدحت العدل، بهاء الدين محمد، أيمن بهجت قمر، أحمد شتا، مجدي النجار، خالد تاج الدين، تامر حسين، هانى عبد الكريم، امير طعيمة.

    الشاعر : عبدالمنعم طه : اكتشفه عمرو دياب وكانت أول أغنية من تأليفه هي (عودونى – كل الكلام) من البوم عودونى وفى البوم وياه اغنيتى (الا حبيبى – وحياتى خليكى)
    الملحن محمد رحيم: اكتشفه عمرو دياب وكانت أول أغنية من تلحينه هي (و غلاوتك) في البوم عودوني.

    وملحن بدري كلباش في أغنية أنت الغالي عام 2007 وطمنى عام 2009،

    خالد عز ومن أشهر الأغاني التي لحنها هي أغنية علم قلبي عام 2003.

    والملحن والشاعر محمد مجدي التابعي والشاعر محمد رفاعي وغيرهم من جيل الشباب.

    الموزع حسن الشافعي : بدأ العمل مع عمرو دياب في البوم الليلادي الذي حصل على جائزة الموسيقى العالمية وقام بتوزيع البوم وياه بالكامل.

    الملحن الليبي ناصر المزداوي والذي قام بتلحين اغنية “نور العين”.

    الملحن تامر علي.

    الموزع عادل حقي: بدأ مع عمرو دياب في البوم كمل كلامك بتوزيع اغينيتن هما (اغيب) و (قدام عيونك) ، ثم عاد للتعاون معه في الميني البوم اصلها بتفرق 2010 وهو مستمر معه لحد الان.

    الموزع اسامة الهندي: بدايته مع عمرو كانت كمهندس صوت ، ثم بدأ العمل معه كموزع موسيقي في الادعية ثم في البومي (الليلة) و ( شفت الايام ) اضافةً الى بعض الاغاني المفردة مثلها (دوام الحال) و ( مش كل واحد ) وهو مستمر معه لحد الان.

    الموزع شريف مكاوي : في الاغنية الوطنية ( بلاش تبعد ) .

عمرو دياب كملحن

لحن عمرو دياب لنفسه حوالي 97 أغنية حتى كتابة هذه السطور و هي كالتالي :

    هلا هلا 1986

    مية مية 1986

    عيني منك 1987

    لو قال 1987

    توبة 1988

    نعشق القمر 1988

    ليه 1989

    ليلي ( كرؤية لحنية ) 1989

    متخافيش 1990

    زي الزمان 1990

    و نندم مع حجاج عبد الرحمن 1990

    مشغول 1990

    رح أقولك أيه 1990

    الله يخليكي 1990

    أجمل ما فيكي 1990

    أفريقيا 1990، 1994

    حبيبي 1991

    ورماني الشوق 1991

    أيه بس اللي رماك 1991

    ناوي تعاتب 1991

    أخترتك 1991

 

    أنا عاشق 1991

    مستغرب ليه 1991

    أيس كريم في جليم 1992

    رصيف نمرة 5 1992

    حتمرد 1992

    أنا حر 1992

    دانا 1992

    بس أنت تغني و إحنا معاك 1992

    أيامنا 1992

    عرفتي مين حبك 1992

    طبع الحياة مع حميد الشاعري 1992

    ذكريات 1994

    الحب أبتدى 1994

    قلوب 1994

    يا عمرنا 1993، 1994

    ضحكة عيون حبيبي 1993

    بحلم مع حسين محمود 1993

    مرتحناش 1993

    ماشي 1993

    عنواني 1994

    ملهاش حل تاني 1994

    صدقتني 1995

    بلاش تكلمها 1995

    حاولت 1995

    مش هضعف 1996

    ليلة من عمري 1996

    يو منهم 1996

    ليالي العمر 1998

    حكياتي 1999

    العالم الله مع عمرو مصطفى 2000

    كدة عيني عينك 2000

    كان طيب 2001

    أديني رجعتلك 2001

    علم قلبي مع خالد عز 2003

    خليني جنبك مع نادر نور 2003

    حبيبي يا عمري مع خالد عز 2003

    أنت مقولتش 2003

    تنسى واحدة 2004

    معاك بجد 2005

 

    أيوة أنا عارف 2005

    أغيب أغيب مع محمد يحيى 2005

    قالتلي قول 2007

    ضحكت 2007

    إلا حبيبي مع محمد الأمين حسن بك 2009

    حلوة الأيام 2009

    مالك 2009

    آه من الفراق 2009

    بناديك تعالى 2011

    هالله هالله مع عمرو مصطفى 2011

    ألومك ليه 2011

    معاك برتاح مع أحمد صلاح حسني 2011

    يا ريت سنك 2011

    مالي عينيا (كرؤية لحنية) 2011

    هي حياتي 2011

    يوم ما أتقابلنا 2011

    أغلى من عمري مع عادل حقي 2011

    عارف حبيبي 2011

    تجربة و عدت 2011

    أصلها بتفرق 2010

    في حاجة فيك 2011

    و رضيت 2012

    أنت الوحيد 2008

    حنية الدنيا 2008

    القدس دي أرضنا = الحلم ده حلمنا 2001

    واحد مننا 2010 (إهداءً لكل وطني ضحى من أجل مصر)

    مصر قالت 2011 (تخليداً لشهداء ثورة 25 يناير)

    دعاء نور على نور 1996

    دعاء يا باقي .. رمضان 2008

    دعاء يا غفار .. رمضان 2008

    دعاء يا خالق .. رمضان 2008

    دعاء يا صبور .. رمضان 2008

    دعاء القوي

    دعاء السلام

    دعاء المصور

    دعاء العفو

    دعاء الرحمن

    دعاء الغني

    جرالي ايه 2013

    عندي سؤال 2013

    واهي ذكريات 2013

    مفيش منك 2013

    لفيتها بلاد 2013

 

شركات الإنتاج

    صدر أول ألبوم لعمرو دياب ( ياطريق ) 1983 من إنتاج شركة روتانا

    ومنذ عام 1984 – 1994 انتجت ألبومات عمرو دياب بواسطة شركة صوت الدلتا.

    الألبومات من عام 1996 – 2003 انتجت بواسطة شركة عالم الفن المملوكة من قبل محسن جابر.

    الألبومات من عام 2004 إلى الآن انتجت بواسطة شركة روتانا.

السينما

قام عمرو بعمل أربعة أفلام هي:

    بطولته آيس كريم في جليم (مع سيمون، جيهان فاضل في عام 1992م.

    بطولته والفيلم عبارة عن قصة حقيقية ضحك ولعب وجد وحب (مع يسرا) و(عمر الشريف)في عام 1993م.

    بطولته في العفاريت (مع مديحة كامل) وغنى ميال و شوقنا اكتر في عام 1990م.

    ضيف شرف في السجينتان (مع إلهام شاهين، سماح أنور) وغنى هلا هلا في عام 1988م.

برنامج الحلم

برنامج من إنتاج عمرو عفيفي يتألف من 12 جزء يتناول سيره حياة الفنان عمرو دياب ومشواره الفني وأهم الجوائز التي حصدها على امتداد 25 عاما. عرض على محطات روتانا موسيقى وروتانا سينما والقناة المصرية الأولى وكان من المقرر أن يتم إطلاق البرنامج متزامنا مع إطلاق ألبوم عمرو دياب الجديد إلا أنه تم تأجيل إطلاق الالبوم إلى موعد لاحق. يتضمن البرنامج أيضا شهادة العديد من الموسيقيين الكبار مثل : عمار الشريعي وحلمي بكر والأعلامي الكبير وجدي الحكيم والناقد طارق الشناوي.

ألقاب حصل عليها

    ( عندليب الشباب ) وهو أول لقب يطلق عليه بعد ألبوم ( أسف ) عام 1987

    ( نجم القرن ) عام 1996

    ( ملك الميوزيك أوورد ) 2007 &2002 &1998

 

    ( أسطورة الأجيال ) 2000

    ( نجم العرب ) 2009

    ( الهضبة )

الإنجازات

    أول مطرب عربي يغني أغاني عربية على طريقة Slw وهي أغنية ( بعترف ) 2000
    اول مطرب عربي يجمع في اغانيه بين الالحان الشرقية والغربية في نفس الأغنية وهي أغنية ( ولا على باله ) 2001

    أول مطرب عربي يغني أغاني عربية على طريقة البوب الأمريكي وهي أغنية ( لو عشقاني ) 2003

    اول مطرب يستقبل علي البساط الأحمر في بعض الدول كما يستقبل رئيس الجمهورية

    اول مطرب عربي تختار اغانيه كأفضل أغاني العالم مثل أغنية ميال

    اول مطرب عربي تغني اغانيه في العديد من الافلام الأجنبية

    اكثر مطرب بالعالم تترجم اغانيه الي عدة لغات مختلفة

    اكثر مطرب عربي حافظ علي نجاحة طيلة ما يقرب من الثلاثين عاما دون أن يقل هذا النجاح مثلما حدث مع بني جيله

    اكثر مطرب عربي تم تقليده من قبل الشباب وكان اوضحها بلوفر كليب تملي معاك

    اول مطرب حصل علي الميوزك اورد ثلاث مرات

    أول مطرب مصري يغنى لفلسطين والانتفاضة أغنية الأرض دي ارضنا

    اكثر مطرب قام بتلحين اغانيه بنفسه

    اقوي مطرب بمصر يقدم موسيقي الهاوس وتصدر للخارج بالعديد من الدول الأوروبية
    اول مطرب مصري قام بعمل إعلانات تجارية مع مغنيين و لاعبى كره قدم عالميين مثل إعلان بيبسي

    اول مطرب قدم موديلز عالميات بكليباته مثل ناتالي مارتينز في كليب نقول ايه وراشيل بارنز في كليب الليلة

التعليقات