عرب وعالم

10:19 صباحًا EET

الكويت توقع اتفاقيات دفاعية مع فرنسا بـ«2،5» مليار يورو

قال مصدر مطلع، إن فرنسا ستوقع اليوم الأربعاء، اتفاقات دفاعية واتفاقات مبدئية مع الكويت بقيمة 2.5 مليار يورو؛ منها اتفاق لتوريد طائرات عمودية من صنع إيرباص بقيمة مليار يورو.

وأضاف المصدر لرويترز أنه من المقرر أيضاً أن يتم، الأربعاء، أثناء زيارة رئيس الوزراء الكويتي «جابر مبارك الصباح»، التوقيع على خطابات قبول غير ملزمة بشأن عقود بقيمة 1.5 مليار يورو لشراء مركبات برية من صنع شركة رينو للشاحنات، التابعة لشركة فولفو، وتطوير زوراق دورية.

ويتردد الحديث عن صفقة شراء 24 طائرة حوامة ثقيلة من طراز كاراكال منذ يونيو/حزيران الماضي، حينما قال مسؤولون فرنسيون إنه تم الاتفاق عليها بصورة مبدئية أثناء زيارة وزير الدفاع الفرنسي، «جان إيف لودريان»، للكويت.

والتقى الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، اليوم الثلاثاء، في باريس، رئيس الوزراء الكويتي، حيث بحث الجانبان الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها القضية السورية.

وتعد فرنسا الشريك التجاري الثالث عشر للكويت وفقا لإحصاء عام 2014، حيث بلغ التبادل 1.250 مليار دولار وهو يميل لمصلحة الكويت بنسبة تتخطى 50%.

وبلغت الصادرات الكويتية إلى فرنسا نحو 750 مليون دولار العام الماضي، ويشكل النفط ومشتقاته نسبة 95% منها، بينما بلغت الصادرات الفرنسية إلى الكويت 500 مليون يورو.

وتستثمر الكويت نحو 6 مليار دولار، منها 1% من رأس مال «بنك بي أن بي باربيا» و500 مليون في قطاع العقارات.

في حين تستثمر مؤسسة «التأمينات الاجتماعية» نحو مليار دولار في فرنسا، وتملك شركة «نفط الكويت» 3% من أسهم شركة «سانوفي أفنتيس» أي نحو 3.5 مليار دولار.

وتعتبر فرنسا أيضاً وجهة سفر مفضلة للكويتيين، إذ زارها 50 ألفاً منهم عام 2014.

التعليقات