الحراك السياسي

04:26 مساءً EET

“الخارجية” تكشف أسباب تصويت مصر لصالح إسرائيل بالأمم المتحدة

كشف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد،عن حقيقة تصويت مصر لصالح إسرائيل في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجى في فيينا بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع ابو زيد قائلا: إن مشروع القرار الذي تم التصويت عليه في الأمم المتحدة كان يشمل انضمام 6 دول جديدة إلى اللجنة المشار إليها دفعة واحدة، ومن بينها ثلاث دول عربية خليجية، ودون منح الدول الأعضاء حق الاختيار فيما بينها، الأمر الذي قررت على إثره المجموعة العربية بالأمم المتحدة بنيويورك ترك المجال مفتوحًا لكل دولة عربية للتصويت بما تراه مناسبًا ولا يؤثر على الدعم المطلوب للدول العربية المرشحة.

وأضاف أبوزيد أن المجموعة العربية – ومن بينها مصر– اتفقت أيضا على تقديم شرح للتصويت عقب انتهاء عملية التصويت، تشرح فيه دعمها للدول العربية الثلاث المنضمة للجنة والدولتين الأخريين، وهما سريلانكا والسلفادور، مع التحفظ على انضمام إسرائيل وانتقاد الأسلوب الذي تم به صياغة مشروع القرار، والذي لم يعط الدول المصوتة حرية التمييز بين دعم انضمام بعض الدول والتحفظ على انضمام البعض الآخر.

واختتم مؤكدا أن ” التزام مصر بدعم الدول العربية المرشحة للجنة هو الدافع الرئيسي وراء تصويتها لصالح القرار”، أخذا في الاعتبار الموقف العربي الموحد الذي تم التعبير عنه في بيان مشترك عقب عملية التصويت.

التعليقات