مرأة

09:47 صباحًا EET

30 %من النساء اللآتى سبق لهن الزواج تعرضن للعنف عام 2014

أكد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن 30% من النساء اللآتى سبق لهن الزواج تعرضن لشكل معين من أشكال العنف الجسدى أو الجنسى أو النفسى على يد أزواجهن، وذلك وفقاً لبيانات المسح السكانى الصحى  ـ مصر 2014.

قال الجهاز فى بيان صحفى أصدره بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة و الذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة  فى 25  نوفمبر  من كل عام يوم  عالمى للقضاء على العنف ضد المرأة تحت شعار “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة”، أن أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية عن معدلات إنتشار العنف فى العالم  أشار إلى وجود 35٪ من النساء  يتعرضن للعنف الجسدى على يد شركائهن أو للعنف الجنسى على يد آخرين.

أضاف الجهاز أن العنف الجنسى يمثل أقل أنواع العنف انتشارا فقد سجلت حوالى 4% من إجمالى السيدات اللآتى سبق لهن الزواج أنهن تعرضن للعنف الجنسى من الزوج، فى حين بلغت نسبة العنف النفسى حوالى 19% بين النساء السابق لهن الزواج.

أوضح البيان أن تدنى مستوى التعليم يجعل النساء أكثر تقبلاً للعنف، وأن  أكثر من ثلث النساء (39.5%) السابق لهن الزواج ولم يكملن  المرحلة الإبتدائية تعرضن  لعنف جسدى أو جنسى أو نفسى من الزوج مقابل 25% من  السيدات اللآتى حصلن على تعليم ثانوى فأعلى ، وأن حوالى ثلث النساء تعرضن لنوع من أنواع العنف على يد الزوج فى الوجه القبلى

أشار الجهاز إلى أن نسبة النساء اللآتى سبق لهن الزواج وتعرضن لعنف جسدى أو جنسى أو نفسى على يد الزوج فى الوجه القبلى بلغت 32.4%  وهو ما يمثل أعلى مستوى للعنف، مقابل 29.1% فى الوجه البحري، وبلغت النسبة 29% فى المحافظات الحضرية،  25.5% بمحافظات الحدود.

قال أن واحدة من كل ثلاثة سيدات تعرضن للعنف الجسدى منذ العمر 15سنة، وأن نسبة السيدات اللآتى سبق لهن الزواج وتعرضن للعنف الجسدى من أى شخص منذ العمر 15سنة بلغ  35.5%، كما أن نسبة السيدات  اللآتى سبق لهن الزواج فى العمر (20-24) وتعرضن للعنف الجسدى من أى شخص منذ العمر 15سنة بلغت  39.9%.

وعن ختان الإناث قال البيان أن  أكثر من نصف السيدات اللآتى سبق لهن الزواج والمختنات قد تم ختانهن بين العمر )7 – 10( سنوات، وقبل بلوغهن 15 سنة على الأرجح، وأن  حوالى 6 من بين كل 10 سيدات يعتقدن أن ممارسة عملية الختان لابد أن تستمر، كما  أن حوالى نصف السيدات يعتقدن أن الرجال يفضلون إستمرار ممارسة الختان.

وأشار إلى أن بيانات المسح أيضا تشير إلى أن عملية الختان تقل مع إرتفاع كل من المستوى التعليمى والمستوى الإقتصادى والإجتماعى للأسرة.

التعليقات