صحة

12:54 مساءً EET

الصحة: إجراء 12 ألف حالة جراحة قلب مفتوح سنويًا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، الأربعاء، أنها تقوم بإجراء 12ألف حالة جراحة قلب مفتوح سنويًا بالمراكز التابعة لها، والمراكز المتعاقدة معها، ومستشفيات كليات الطب بالجامعات المصرية، لافتة إلى أن هناك تنسيق الدائم بين وزارة الصحة والجامعات المصرية للتعاون معًا للنهوض بخدمات الرعاية المركزة وجراحات القلب والصدر على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزارة، أن لديها 20 مركزًا لجراحة القلب يعمل بها 130 استشاريًا من مختلف الجامعات المصرية، وأن هذه المراكز تقوم بإجراء 7000 حالة جراحة قلب مفتوح سنويًا بنسبة نجاح تقارب النسب العالمية، منها حوالي 2000 حالة جراحة قلب أطفال.

وأضاف بيان الوزارة، أنها تهدف إلى القضاء على قوائم الانتظار لجراحات القلب من خلال زيادة عدد العمليات التي يتم إجرائها في مراكزها العشرين لتصل إلى 10آلاف حالة سنويًا؛ وذلك بعد افتتاح المرحلة الثانية من تطوير معهد القلب القومي، وافتتاح مركزًا جديدًا لجراحات قلب الأطفال ببهتيم، وبدء العمل في مركز جراحة سبورتنج للأطفال.

وتابع البيان، بأنه تم إدخال خدمة عملية القلب المفتوح بالمنظار في أحد المراكز التابعة لوزارة الصحة، وتم إجراء 70 حالة في هذا المركز حتى الآن، وتسعى وزارة الصحة حاليًا على نشر هذه الخدمة في مراكز أخرى.

التعليقات