اقتصاد

08:18 صباحًا EET

الذهب يحوم قرب أدنى مستوياته في 6 سنوات

حومت أسعار الذهب قرب أقل مستوياتها في ست سنوات يوم الخميس مع ارتفاع الذهب لأعلى سعر في عدة أشهر وبعد أن عززت بيانات اقتصادية أمريكية توقعات السوق برفع أسعار الفائدة هذا العام.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء ارتفاع الناتج الصناعي الأمريكي بصورة تجاوزت توقعات السوق في أكتوبر تشرين الأول بينما قفزت خطط إنفاق الشركات. وانخفضت الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي.

وأوضحت بيانات أخرى زيادة صغيرة فقط في إنفاق المستهلكين الأمريكيين في أكتوبر تشرين الأول لكن هذا لم يغير الاعتقاد السائد بأن الاقتصاد قوي بما يكفي لتشجيع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل في ديسمبر كانون الأول.

وبحلول الساعة 0634 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب قليلا في المعاملات الفورية إلى 1072.70 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما انخفض 0.4 بالمئة يوم الأربعاء. وكان المعدن النفيس نزل إلى 1064.95 دولار الأسبوع الماضي مسجلا أقل مستوى منذ فبراير شباط 2010.

واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الأمريكية أمام سلة من عملات رئيسية قرب 100.17 الذي سجله الجلسة الماضية وكان أعلى مستوى في ثمانية أشهر مما أضر بالذهب.

وزادت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 14.22 دولار للأوقية.

وصعد البلاتين 1.2 بالمئة إلى 849 دولارا والبلاديوم 0.3 بالمئة ليسجل 555.97 دولار للأوقية.

التعليقات